المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفيضان الذي حدث في عهد (أوسركون الثالث)
2025-01-14
الفرعون (أوسركون الثالث)
2025-01-14
الملك (أوبوت)
2025-01-14
تماثيل عظماء الرجال في عصر (بادو باست)
2025-01-14
الفرعون بادو باست
2025-01-14
مقدمة الأسرة الثالثة والعشرون
2025-01-14



ادواة الجزم  
  
1426   04:38 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص132-133
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / أدوات الجزم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 3426
التاريخ: 22-10-2014 1705
التاريخ: 2023-12-02 1281
التاريخ: 22-10-2014 1424

وهي خمسة لم ولما ولام الأمر ولا في النهي وحرف الشرط تقول لم يقم زيد ولما يقم زيد وفي الأمر ليقم زيد وفي النهي لا يقم جعفر  

ص132

باب الشرط وجوابه 
وحرفه المستولي عليه إن وتشبه به أسماء وظروف فالأسماء من وما وأي ومهما والظروف أين ومتى وأي حين وأنى وحيثما وإذما
إن وأخواتها 
والشرط وجوابه مجزومان تقول إن تقم أقم تجزم تقم ب إن وتجزم أقم ب إن وتقم جميعا وكذلك بقية أخواتها تقول من يقم أقم معه وما تصنع أصنع وأيهم يمش أمش معه ومهما تأت آته وأين تجلس أجلس ومتى تذهب أذهب معك وأي حين تغز أغز معك وأنى تنطلق أنطلق وحيثما تكن أكن هناك  وإذ ما تزرني

ص133

أزرك قال الله سبحانه ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) وقال تعالى ( وما تنفقوا من خير يوف إليكم ) 
وقال زهير 
( ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ... ) 
( ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ... ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ) - الطويل - 
وقال تعالى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ) 
جواب الشرط 
وجواب الشرط على ضربين الفعل والفاء 
فإذا كان الجواب فعلا كان مجزوما على ما تقدم نحو قولك إن تذهب أذهب معك 
وأما الفاء فيرتفع الفعل بعدها نحو قول الله تعالى ( ومن عاد فينتقم الله منه ) وقال تعالى ( فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا )

ص134

وإنما جيء بالفاء في جواب الشرط توصلا إلى المجازاة بالجملة المركبة من المبتدأ والخبر 
حذف الشرط 
وقد حذف الشرط وأقيمت أشياء مقامه دالة عليه وتلك الأشياء الأمر والنهي والاستفهام والتمني والدعاء والعرض تقول في الأمر زرني أزرك وفي النهي لا تفعل الشر تنج وفي الاستفهام أين بيتك أزرك وفي التمني ليت لي مالا أنفقه وفي الدعاء اللهم ارزقني بعيرا أحجج عليه وفي العرض ألا تنزل تصب خيرا تجزم هذا كله لأن فيه معنى الشرط ألا ترى أن المعنى 35و زرني فإنك إن تزرني أزرك قال الله تعالى ( فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب ) يقرأ جزما ورفعا يرثني ويرثني فمن جزم فلأنه جواب الدعاء ومن رفع جعله وصفا ل ولي

ص135




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.