المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المركز السطحي والمركز الداخلي للزلزال
11-5-2016
البحث في أمور في مفهوم الشرط
9-6-2020
خيار التأخير
23-9-2016
الحرب العامة في صفين
2-5-2016
أسلوب الأم مع أولادها الإناث
8-1-2016
نظم المطر(النظام السوداني)
2-6-2016


محمد جعفر بن محمد طاهر الكرماني (1080هـ ـ حياً 1151هـ)  
  
1292   11:55 صباحاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه:

محمد جعفر بن محمد طاهر الكرماني الخراساني، الأصفهاني، أحد علماء الإمامية، ولد سنة ثمانين وألف.

 

نبذه من حياته :

مهر في العلوم العقلية والنقلية، واشتغل بالمعارف الصوفية، وعظم شأنه إلاّ أنّه صدرت منه أقوال تخالف ظاهر الشرع فيما قيل، وكان يرى رأي الأخبارية،  وتتلمذ على: محمد باقر بن محمد تقي المجلسي الأصفهاني، ومحمد السراب بن عبد الفتاح التنكابني الأصفهاني، وروى عنهما وعن محمد بن الحسن الحرّ العاملي.

تتلمذ عليه إسماعيل بن محمد حسين الخاجوئي(المتوفّى 1173هـ) في الدراية والرجال، وروى عنه محمد بن علي بن عبد النبي المقابي البحراني.

 

آثاره :

صنف كتباً ورسائل، منها:

1- رسالة في الرضاع بالفارسية.

2- حاشية على «كفاية المقتصد» في الفقه للمحقّق محمد باقر السبزواري.

3- حاشية على «منهج المقال» في الرجال للميرزا محمد الأستر ابادي سمّـاها إكليل المنهج وتحقيق المطلب.

4- فوائد الأخبار.

5- نوادر الأخبار.

6- رسالة في الأخلاق سماها گوهرمراد.

7- التباشير في العارف على قواعد الصوفية.

8- شرح على كتب الحديث الأربعة.

9- كتاب في أصحاب النبي ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ الممدوحين وأصحاب أمير المؤمنين ـ عليه السَّلام ـ .

ودوّن جوابات أُستاذه المجلسي عن مسائل متفرقة في مجموعة سمّاها مسائل أيادي سبأ.

 

وفاته :

لم نظفر بتاريخ وفاته، لكنّه فرغ من تأليف بعض كتبه في سنة إحدى وخمسين ومائة وألف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج358/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)