المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كرمه وسخاؤه  
  
3675   02:04 صباحاً   التاريخ: 7-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة : ج1 ، ص294-303
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسن بن علي المجتبى / مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام) /

إن السخاء ينم عن طيب القلب ويكشف عن الفضائل النفسية ويحكى عن رحمة الانسان ورأفته ومن الطبيعي انه انما يكون كذلك فيما اذا كان بذله بداعي الخير والمعروف لا بداعي السمعة والمديح والثناء وغير ذلك من الدواعي التي لا تمت إلى الاحسان بصلة وقد حدث التأريخ عن أناس كانوا يهبون الألوف للوافدين ويبذلون القرى للاضياف ولكن سرعان ما انكشف أنه تصنع لا اتصال له بحقيقة الكرم والمعروف وذلك كعطاء معاوية بن أبي سفيان وهباته للوافدين عليه فان ذلك لم يكن بداعي الاحسان وإنما كان لشراء الضمائر لأجل التمسك بزمام الحكم.

إن السخاء الحقيقي هو بذل الخير بداعي الخير وبذل الاحسان بداعي الاحسان وقد تجلت هذه الصفة الرفيعة بأجلى مظاهرها واسمى معانيها في الامام أبي محمد (عليه السلام) حتى لقب بكريم أهل البيت , تلقى هذه المكرمة من سلفه الطاهر الذي عرف بالسخاء والمعروف ونجدة الضعيف والاحسان إلى كل منقطع ومحروم وفى جده الاعلى يقول القائل :

عمرو العلى هشم الثريد لقومه        ورجال مكة مسنتون عجاف

وزاد الحسن على سلفه الطاهر فى ذلك فقد كان لا يعرف للمال قيمة ولا يرى له أهمية سوى ما يرد به جوع جائع أو يكسو به عاريا أو يغيث به ملهوفا أو يفي به دين غارم.

ان السخاء عنصر من عناصر ذاته ومقوم من مقومات مزاجه وقد أثر عنه أنه ما قال لسائل لا قط وقيل له لأي شيء لا نراك ترد سائلا؟ فأجاب : إني لله سائل وفيه راغب وأنا استحي أن أكون سائلا وأرد سائلا وان الله عودني عادة أن يفيض نعمه علي وعودته أن أفيض نعمه على الناس فأخشى ان قطعت العادة أن يمنعني العادة وأنشأ يقول :

إذا ما أتاني سائل قلت مرحبا           بمن فضله فرض علي معجل

ومن فضله فضل على كل فاضل        وأفضل أيام الفتى حين يسأل

ونسبت له أبيات نظمها في الجود والسخاء منها قوله :

إن السخاء على العباد فريضة            لله يقرأ في كتاب محكم

وعد العباد الأسخياء جنانه                وأعد للبخلاء نار جهنم

من كان لا تندى يداه بنائل             للراغبين فليس ذاك بمسلم

وله أيضا :

خلقت الخلائق من قدرة        فمنهم سخي ومنهم بخيل

فأما السخي ففي راحة         وأما البخيل فحزن طويل

وكانت الوفود من المرتزقة والمحتاجين تزدحم عليه فيغدق عليهم ببره واحسانه ويجزل لهم المزيد من العطاء وقد ذكر التأريخ بوادر كثيرة من كرمه وجوده نسوق إلى القراء بعضها.

1 ـ جاءه اعرابي سائلا فقال (عليه السلام) : اعطوه ما في الخزانة وكان فيها عشرة آلاف درهم فقال له الاعرابي : يا سيدي هلا تركتني أبوح بحاجتي وأنشر مدحتي؟ فاجابه الامام :

نحن أناس نوالنا خضل            يرتع فيه الرجاء والأمل

تجود قبل السؤال أنفسنا       خوفا على ماء وجه من يسل

لو علم البحر فضل نائلنا      لغاض من بعد فيضه خجل

2 ـ واجتاز (عليه السلام) على غلام أسود بين يديه رغيف يأكل منه لقمة ويدفع لكلب كان عنده لقمة اخرى.

فقال له الامام : ما حملك على ذلك؟

قال: إني لأستحيي أن أكل ولا أطعمه.

رأى الامام فيه خصلة من أحب الخصال عنده فاحب أن يجازيه على صنعه ويقابل إحسانه بإحسان فقال له : لا تبرح من مكانك ثم انطلق فاشتراه من مولاه واشترى الحائط الذي هو فيه فاعتقه وملكه إياه.

3 ـ وأجتاز يوما فى بعض أزقة المدينة فسمع رجلا يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم فانطلق إلى بيته وأرسلها إليه بالوقت.

4 ـ وجاءه شخص يظهر الاعواز والحاجة فقال له (عليه السلام) ما هذا حق سؤالك يعظم لدى معرفتي بما يجب لك ويكبر على ويديّ تعجز عن نيلك بما أنت اهله والكثير في ذات الله قليل وما في ملكي وفاء لشكرك فان قبلت منا الميسور ورفعت عنا مئونة الاحتفال والاهتمام فعلت فأجابه الرجل : يا بن رسول الله (صلى الله عليه واله) أقبل القليل واشكر العطية واعذر على المنع فاحضر (عليه السلام) وكيله وحاسبه وقال له : هات الفاضل وكان الفاضل خمسين الف درهم فدفعها إليه ولم يكتف (عليه السلام) بذلك بل قال لوكيله ما فعلت بالخمس مائة دينار التي عندك؟ فقال له : هي عندي فأمره بإحضارها ثم دفعها إلى الرجل وهو يعتذر منه إن قوله (عليه السلام) : الكثير في ذات الله قليل , ينم عن أن هذا العطاء إنما هو في سبيل الله تعالى لا يبتغي من احد جزاء أو شكورا.

5 ـ ومن مكارمه (عليه السلام) انه خرج هو وأخوه الحسين (عليه السلام) وابن عمهما عبد الله بن جعفر وافدين إلى بيت الله الحرام وفى أثناء الطريق أصابهم جوع وعطش وقد سبقتهم اثقالهم فانعطفوا على بيت قد ضرب أطنابه في وسط تلك البيداء القاحلة فلما وصلوا إلى البيت لم يروا فيه إلا عجوزا فطلبوا منها شرابا وطعاما فأجابت بما طبعت عليه نفس الكريم قائلة : نعم.

إنها النفس إذا جبلت على الخير وطبعت فيها الأريحية قدمت في سبيل العز والمجد كل ما تملك لم يك عند العجوز سوى شاة هي كل ما تملك مما أظلته الخضراء وأقلته الغبراء فتقدمت وبيدها الشاة قائلة لهم : دونكم هذه الشاة فاحلبوها واشربوا لبنها فلما فعلوا ذلك تقدمت إليهم مرة أخرى قائلة : أقسم عليكم إلا ما ذبحها أحدكم حتى أهيّئ لكم الحطب لشيها ففعلوا ذلك وهيأت العجوز الحطب وبعد الفراغ من تناول الطعام عزموا على الرحيل فتقدموا إليها وعرفوها بشخصياتهم ليجازوها على صنعها خيرا إن رجعوا إلى وطنهم قائلين : يا أمة الله إنا نفر من قريش نريد حج بيت الله الحرام فاذا رجعنا سالمين فهلمي إلينا لنكافئك على هذا الصنع الجميل ؛ ثم انصرفوا لشأنهم ولما عنّ غياب القرص عن السماء أقبل رب البيت على عادته فأخبرته العجوز بالقصة فاستولى عليه الغضب ذلك لأن الشاة هي مصدر القوت وإدرار الرزق عليهم فقال لها : ويحك أتذبحين الشاة لأناس لا تعرفينهم؟ ثم تقولين إنهم نفر من قريش , وطوى الدهر عجلته فمضت سنة وأقبلت أخرى فاعترت البادية أزمة شديدة لأن السماء قد منعتها قطرها حتى قلت موارد العيش وانعدمت أسباب القوت فرحلا عن البادية ونزلا المدينة ولم يجدا عملا يحيطان به خبرا سوى التقاط البعر من الطرقات والشوارع فاتخذا ذلك مهنة لهما وفي يوم من الأيام وهما على عملهما ارادت السعادة أن تحنو عليهما فلمح الحسن (عليه السلام) العجوز فعرفها وقد حل وفاء الدين والمعروف في ذمة الأحرار دين فأمر (عليه السلام) غلامه أن يأتي بها إليه فلما مثلت بين يديه قال (عليه السلام) لها : تعرفيني يا أمة الله؟

قالت : لا .

فقال : أنا أحد ضيوفك يوم كذا سنة كذا.

قالت : لست أعرفك.

قال : إن لم تعرفيني فانا أعرفك ثم أمر (عليه السلام) غلامه فاشترى لها من غنم الصدقة الف شاة وأعطاها الف دينار ثم أمر (عليه السلام) غلامه أن يذهب بها إلى أخيه الحسين (عليه السلام) ويعرفه بها فأخذها الغلام فلما دخلت عرفها الحسين (عليه السلام) فقال للغلام : كم اعطاها أخي؟ فأخبره الغلام بعطائه فأوصلها (عليه السلام) بمثل ذلك ثم بعث الحسين بها إلى عبد الله بن جعفر فلما دخلت عليه عرفها فأمر لها بألفي شاة والفي دينار فأخذت ذلك جميعا وانصرفت وفد تغير حالها من فقر مدقع إلى غناء وثروة حسدها عليه كل من عرفها كل ذلك من بر الحسن وفضله .

6 ـ ومن آيات مكارمه (عليه السلام) أنه اشترى حائطا من الأنصار بأربعمائة الف فبلغه أنهم قد احتاجوا إلى ما في أيدي الناس فرده إليهم إن إنقاذ هؤلاء من ذل السؤال ورد شرفهم إليهم من أفضل أنواع السخاء ومن أسمى مراتب الجود.

7 ـ ومن مكارمه (عليه السلام) أن جارية حيته بطاقة من ريحان فقال (عليه السلام) لها : أنت حرة لوجه الله فلامه أنس على ذلك فأجابه (عليه السلام) : أدبنا الله فقال تعالى : {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} [النساء: 86] وكان أحسن منها إعتاقها.

8 ـ ومن مكارمه (عليه السلام) أن مروان بن الحكم قال : إني لمشغوف ببغلة الحسن بن علي فمن يأتيني بها؟ فانبرى إليه ابن أبي عتيق قائلا : أنا آتيك بها لكن بشرط أن تقضي لي ثلاثين حاجة؟

قال : التزم لك بذلك.

فقال ابن أبي عتيق لمروان : إذا اجتمع الناس عندك العشية فاني آخذ في مآثر قريش وأمسك عن الحسن فلمني على ذلك فلما اجتمع الناسي أخذ ابن أبي عتيق في مآثر قريش وسكت عن ذكر فضائل الامام الحسن (عليه السلام) فقال له مروان ألا تذكر أولية أبي محمد وله فى هذا ما ليس لأحد منا فقال ابن أبي عتيق : إنما كنا في ذكر الاشراف ولو كنا في ذكر الأنبياء لذكرنا فضائل أبي محمد ولما خرج الامام (عليه السلام) تبعه ابن ابي عتيق فلما نظر إليه الحسن (عليه السلام) تبسم وعرف الغاية من مديحه فقال (عليه السلام) له : ألك حاجة؟ فقال : نعم ذكرت البغلة فنزل (عليه السلام) عنها ودفعها إليه.

9 ـ ومن جوده (عليه السلام) أن رجلا سأله أن يعطيه شيئا فقال له (عليه السلام) إن المسألة لا تصلح إلا في غرم فادح أو فقر مدقع أو حمالة مفظعة فقال ما جئت إلا فى إحداهن فأمر (عليه السلام) له بمائة دينار ، ثم انعطف الرجل نحو الحسين (عليه السلام) فسأله مثل سؤال اخيه فأعطاه مائة دينار سوى دينار لأنه كره أن يساوى أخاه في عطائه وانعطف الرجل بعد ذلك إلى عبد الله بن عمر فسأله فأعطاه سبعة دنانير فقال الرجل : لعبد الله إني أتيت الحسن والحسين وحكى له ما جرى له معهما فقال ابن عمر : ويحك أنى تجعلني مثلهما؟! انهما غرا العلم , غرا المال.

10 ـ ومن مكارمه (عليه السلام) أنه ما اشترى من أحد حائطا ثم أفتقر البائع إلا ورده عليه وأردفه بالثمن معه.

11 ـ وجاءه فقير يشكو حاله ولم يك عنده (عليه السلام) في ذلك اليوم شيء فعز عليه الامر واستحى من رده فقال (عليه السلام) له : إني أدلك على شيء يحصل لك منه الخير فقال الفقير يا بن رسول الله ما هو؟! قال (عليه السلام) اذهب إلى الخليفة فان ابنته قد توفيت وانقطع عليها وما سمع من أحد تعزية بليغة فعزه بهذه الكلمات يحصل لك منه الخير قال يا بن رسول الله حفظني إياها قال (عليه السلام) قل له الحمد لله الذي سترها بجلوسك على قبرها ولم يهتكها بجلوسها على قبرك وحفظ الفقير هذه الكلمات وجاء إلى الخليفة فعزاه بها فذهب عنه حزنه وأمر له بجائزة وقال له : أكلامك هذا؟

قال : لا : وإنما هو كلام الامام الحسن.

الخليفة : صدقت فانه معدن الكلام الفصيح وأمر له بجائزة أخرى.

وذكر المترجمون للإمام صورا كثيرة من ألوان بره ومعروفه على الفقراء وقيامه بإنقاذهم من كابوس الحاجة والفقر الى الدعة والسعة فى العيش وجميع تلك المبرات التي أسداها عليهم كانت خالصة لوجه الله ولم تكن مشفوعة بأي غرض من الاغراض فإنه كان يمنحهم العطاء والبر قبل أن يبوحوا بحاجاتهم ويذكروا مديحهم وثناءهم لئلا يظهر عليهم ذل السؤال والاحتياج.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم