أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016
3287
التاريخ: 14-10-2014
4390
التاريخ: 14-10-2014
2216
التاريخ: 14-3-2016
2948
|
ان الامّة مجتمعة على مبدأ التمسّك بالسنّة النبويّة إلّا أنّ هناك مسائل تفصيلية تتعلّق بالسنّة هي منشأ الاختلاف بين العلماء ، أو طوائف الامّة . فقد اتّفقوا على وجوب تدقيق الحديث من حيث السند ومن حيث المتن ، إلّا أنّهم اختلفوا في تصحيح رجال الحديث من حيث التوثيق والتضعيف فكان منهم :
1- من يرى عدالة جميع الصحابة وصحّة ما صدر عنهم ، حتى من لقي الرّسول (صلى الله عليه وآله) ولو لفترة قصيرة .
2- من يرى عدالة جميع الصحابة ممّن صحب الرسول (صلى الله عليه وآله) لفترة معتدّ بها .
3- من يرى عدالة من حسنت صحبته للرسول (صلى الله عليه وآله) لا مطلق الصحابة وأنّ فيهم الضعيف والكذّاب والمنافق ، وسنأتي على ذلك مفصّلا في بحث الصحابة .
واختلف أيضا في غير الصحابة من رواة الحديث ، فلربّما ذهبت كلّ فرقة إلى تصحيح رجالها وتضعيف غيرهم ، حتى ورد الطّعن من بعضهم في البعض الآخر كالتجريح الوارد في أئمّة المذاهب الأربعة وغيرهم .
بل اختلف أيضا مؤلّفو الجرح والتعديل في الرّجل الواحد فوثّقه بعضهم وطعن فيه البعض الآخر .
وإذ يتّفقون في حجّيّة الأحاديث قطعيّة الصدور ، إلّا أنّه يختلف في الأحاديث غير قطعيّة الصّدور (المسماة بأخبار الآحاد التي اختلف المسلمون في حجّيّتها وعدم حجّيّتها) ، فأمرها يرجع إلى المفسّر نفسه . إذ أنّ أهل السنّة يعملون مطلقا بالخبر الواحد الصحيح ، وأمّا الشيعة فالذي ثبت عندهم في علم اصول الفقه حجّيّة الخبر الواحد الموثوق الصدور في الأحكام الشرعية ولا يعتبر في غيرها «1» .
وعلى أيّ حال ، ففي المنقول عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) الكثير من الضعيف والموضوع ، لهذا قال أحمد بن حنبل : ثلاث كتب لا أصل لها : المغازي والملاحم والتفسير . قيل : مراده أنّ الغالب أنّه ليس لها أسانيد صحاح متصلة ، وإلّا فقد صحّ من ذلك كثير .
وعلّق السيوطي على هذا بأنّ الذي صحّ من ذلك قليل جدا ، بل أصل المرفوع منه في غاية القلّة «2» .
ولذا كانت إحدى المشكلات الرئيسة في التفسير بالسنّة هي قلّة المروي في ذلك ، وضعف الاسناد وإرساله ، وكذلك الوضع ومنه الإسرائيليات التي ادخلت في التفسير ووضعت كروايات منسوبة إلى الرسول (صلى الله عليه وآله) أو على لسان الصحابة والتابعين .
من جهة اخرى ، كان الاختلاف أيضا في فهم الحديث من حيث المتن ، ودلالته المطابقيّة والالتزاميّة وعمومه وخصوصه وإطلاقه وتقييده ، وغير ذلك من المباحث التي تضمّنتها بحوث السنّة النبويّة .
________________
(1)- القرآن في الاسلام/ الطباطبائي/ ص 93 .
(2)- الإتقان/ ج 2/ ص 1205 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|