المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 12693 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الأسس الأولية للتعامل السليم مع الناس
9-2-2022
نظرية الموقع الزراعي
2024-07-23
وقت نضج ثمار النخيل
15-1-2016
ما هو السر في تفضيل ذرّية اهل البيت عليهم السلام على غيرهم ؟
2024-08-13
Aldehydes and Ketones
28-6-2019
أوجه التشابه بين الدفع بعدم التنفيذ والفسخ
30-8-2021


مدينة القاهرة وتاريخها  
  
2341   02:34 صباحاً   التاريخ: 2-2-2016
المؤلف : محمد فوزي حلوة
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن
الجزء والصفحة : ص210-213
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

ان القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى 130 ألف نسمة لكل كيلو متر مربع، ويطلق عليها مدينة الالف مئذنة، لكثرة مساجدها وجمال مآذنها، أسسها المعز لدين الله الفاطمي لتكون عاصمة له، وقد بناها له القائد جوهر الصقلي.

ويعتبر العصر الاسلامي أطول العصور التي ألمت بمصر الموحدة منذ ان وحدها الملك مينا 3000 سنة ق.م. لأن الفراعنة حكموها أبان الدولتين القديمة والحديثة وبينهما حكمها النوبيون من نباتة بالجنوب ايام مملكة كوش والهكسوس الرعاة ثم بعد الدولة الحديثة حكمها الأمراء الانفصاليون والفرس والحيثيون والليبيون ثم الاغريق والرومان والاردنيون ايام الملكة العربية زنوبيا ملكة تدمر والبيزنطيون. ولم تتأثر مصر تأثرا جذريا واجتماعيا وثقافيا ولغويا بهذه الموجات الغازية.

لكن في ظلال الحكم الاسلامي تحولت مصر كليا خلال 14 قرن سلختها من عمر الزمن فارتمت في أحضان الاسلام. كانت هذه القرون كافية بان تحول الديموجرافية المصرية جذريا اجتماعية ودينيا ولغويا, ولأول مرة تصبح مصر أغلبية مسلمة بعد قرنين من الفتح الاسلامي عام 641م وتخلت عن لغتها الديموطقية والتي يطلق عليها المؤرخون القبطية نسبة لمصر التي كان يطلق عليها قديما قبل الفتح ومنذ الاغريق كلمة Kept اي الأرض السوداء ويقصد بها مصر.

وتعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو اول أثرين اسلاميين بمصر وافريقيا يرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله ما زلنا نعيش فيه وهو العصر الاسلامي, وكانت الاسكندرية عاصمة منذ بناها الاسكندر عام 322 ق.م. مرورا بالاغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم, وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي على الاسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعلها معرضا من البحر لأي غزو وهذا ما حدث فعلا عندما غزا البينظطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م. مما جعل المصريون يطلبون اعادة عمرو بن العاص بعدما كان عثمان قد عزله, والامر الثاني الذي جعله يختار مكان الفسطاط انه بالاسكندرية سيكون بعيدا عن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الاسلامية مما يصعب نجدته.

وكان قرار عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن خني لا يتقاعسوا عن مواصلة الفتح, لهذا اختار ابن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا استراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21 هجرية – 641م فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاً وخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غرباً ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان.

شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الاسلامية وبجواره دار الامارة, وكانت في تخطيطها على غرار تخطيط الرسول صلى الله عليه وعلى اله  وسلم للمدينة, وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون,وعندما استولى العباسيون على مدينة الفسطاط بعد سقوط الخلافة الاموية بدمشق عام 133 هجرية – 750م.

دخلها العباسيون بعد قتال عنيف بقيادة القائد العباسي ابي صالح علي وأحرقها وكانت جنوده تحصد رؤوس آلاف الثوار وتعلقها في جامع عمرو. لهذا كانت جنود العباسيين يسكنون مدينة العسكر التي شيدوها كضاحية للفسطاط, ولم تهدأ الفتن ضد العباسيين طوال 110 عاما حتى مجيء أحمد بن طولون عام 860م. وبني مدينة القطائع كامتداد للعسكر, وكان الوالي العباسي ابو صالح علي قد واجه السرقات التي تفشت بالفسطاط ومنعها وأمر ان يغلق كل واحد بيته أو حانوته بستارة من شرائح القصب حتى لا يدخلها الكلاب من الأبواب وجعل الحمامات بدون حراسة وقال : من ضاع له شيء فعلي أداؤه. ولم يقرب احد علي الاقتراب منها.

او كما يقول الكندي : فكان الرجل يدخل الحمام فيضع ثيابته ويقول يا أبا صالح احفظها, وكان الوالي بمصر يطلق عليه امير مصر وأيام العباسيين صاحب اقطاع مصر لان مصر كانت اقطاعية وكان واليها نائبا عن الخليفة او الامراء او القواد في جمع خراج مصر وارساله لهم ببغداد ايام العباسيين, وكان يطلق عليه أيضاً امير الصلاة لانه كان ينوب عن الخليفة في اقامتها. يوليو 969م – 358 هجرية في عهد المعز لدين الله الفاطمي بنيت مدينة القاهرة كمدينة جند وكضاحية ثالثة للفسطاط مع العسكر والقطائع  وفي نهاية حكم الفاطميين شهدت مدينة الفسطاط الحريق على أيدي الصليبيين ايام الخليفة العاضد عندما بلغوها بمراكبهم بالنيل وأسروا ونهبوا بقيادة الملك عموري (أمالوريك) عام 564 هجرية – 1168م.

أمر وزيره بجمع العبيد واحراق مدينة الفسطاط ونزح الاهالي للقاهرة خوفا وهلعا وظل الحريق بالفسطاط طيلة 45 يوما ونزلوا بالحمامات والازقة والمساجد واصبحت الفسطاط بعد الحريق مدينة أشباح خاوية على عروشها عدة قرون وفقدت أهميتها كعاصمة للمال والتجارة والصناعة ولم يبق منها سوى جامع عمرو بن العاص والذي انقذ من الحريق باعجوبة او كما يقول المقريزي : اصبحت كيمان قامت الفسطاط لتكون عاصمة ولاية تابعة للمدينة المنورة وقامت مدينة العسكر لتكون عاصمة اقطاعية مصر التابعة لبغداد قامت مدينة القطائع لتكون عاصمة دولة مصر الطولونية لكن قاهرة المعز قامت لتكون عاصمة خلافة مستقلة هي الخلافة الفاطمية وهذه العواصم الأربعة قامت غرب المقطم بشرق النيل.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .