المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



معنى لفظة الأجل  
  
2660   01:27 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 42-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 8547
التاريخ: 28-3-2022 2047
التاريخ: 20-10-2014 2700
التاريخ: 21-10-2014 3006

مصبا- أجل الرجل على قومه شرّا أجلا ، من باب قتل : جناه عليهم وجلبه عليهم. ويقال من أجله كان كذا ، أي بسببه ، وأجل الشي‌ء مدّته ووقته الّذي يحلّ فيه ، وهو مصدر أجل الشي‌ء أجلا ، من باب تعب ، وأجّلته تأجيلا ، أي جعلت له أجلا ، والآجل خلاف العاجل ، وجمع الأجل الآجال. وأجل مثل نعم وزنا ومعنى.

مقا- فالأجل غاية الوقت في محلّ الدين وغيره ، أجل يأجل ، والاسم الآجل نقيض العاجل. وقولهم أجل : في الجواب ، هو من هذا الباب ، كأنّه يريد‌ انتهى وبلغ الغاية. والإجل : قطيع من بقر الوحش. وقولهم : من أجل ذلك فعلت كذا : وهو محمول على أجلت الشي‌ء أي جنيته ، فمعناه من أن اجل كذا فعلت ، أي من أن جنى.

كليا- وأجل في الأصل مصدر أجل شرّا إذا جناه ، استعمل في تعليل الجنايات ثمّ اتّسع فيه فاستعمل في كلّ تعليل.

والتحقيق

أنّ الأصل فيها هو الوقت المعيّن المعهود ، وبتناسب هذا المعنى تستعمل فيما يقرب منها. فيقال أجل على قومه شرّا أي جلبه وجرّه اليهم فان تعيين وقت عليهم يلازم اقداما على ضررهم ، وتضييقا عليهم. وهذا المعنى قريب من قولهم- أجل الشي‌ء أي تأخّر وتعيّن.

{إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ} [البقرة : 282]... {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ} [الأعراف : 34]... و{ أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا } [الأنعام : 128]...

{لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ } [المرسلات : 12]... {كِتَابًا مُؤَجَّلًا} [آل عمران : 145].

والتأجيل : تعيين الأجل. والمؤجّل : الموقّت والمعيّن.

وأمّا قطيع البقر وغيره : فهو نوع من الانتهاء والمحدوديّة والتعيّن.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .