المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبن هَمَماه الرامشي  
  
2252   09:59 مساءاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص207-208
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-7-2019 1868
التاريخ: 14-08-2015 2861
التاريخ: 26-1-2016 2815
التاريخ: 29-06-2015 2089

هو أبو نصر محمد بن أحمد بن همماه الرامشيّ النيسابوريّ، ولد سنة 404 ه‍ (1013-1014 م) . و رحل في طلب الحديث و تخرّج به، و أخذ الأدب عن أبي العلاء المعرّي ثم أملى في نيسابور. و كانت وفاته في جمادى الاولى سنة 489 ه‍ (1096 م) .

كان الرامشيّ مبرّزا في القراءات و علوم الحديث و ذا حظّ وافر من العلوم العربية. و له شعر متين بارع لطيف.

مختارات من شعره:

- و لما برزنا للرحيل و قرّبت... كرام المطايا و الركاب تسير (1)

وضعت على صدري يديّ مبادرا... فقالوا: محبّ للعناق يشير (2)

فقلت و من لي بالعناق و انما... تداركت قلبي حين كاد يطير

- و اذا لقيت صعوبة في حاجة... فاحمل صعوبتها على الدينار (3)

و ابعثه في ما تشتهيه، فإنه... حجر يليّن سائر الأحجار (4)

____________________

1) المطايا جمع مطية (بفتح الميم و كسر الطاء) : البهيمية يركبها الانسان للسفر. كرام المطايا: الكريمة الأصل (الأصيلة) أو التي تحمل أناسا كراما (المحبوبة) . الركاب جمع راحلة: الجمل الذي يركب عليه للسفر.

2) مبادرا: مسرعا (من تلقاء نفسي) .

3 و 4) احمل صعوبتها على الدينار: تغلب على كل صعوبة بالدينار (بالمال) . فالمال حجر أقسى من سائر الحجارة: يتغلب على كل حجر آخر (على كل صعوبة و يقضي للإنسان كل حاجة) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.