المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16339 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نحب‌  
  
5961   04:04 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 53- 55.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 3162
التاريخ: 9-12-2015 3876
التاريخ: 25-11-2014 2149
التاريخ: 27-8-2022 1198

مقا- نحب : أصلان : أحدهما يدلّ على نذر وما أشبهه من خطر أو إخطار شي‌ء. والآخر على صوت من الأصوات. فالأوّل - النحب : النذر ، وسار فلان على نحب ، إذا جهد ، فكأنّه خاطر على شي‌ء فجدّ. وقد كان التنحيب في العرب وهو كالمخاطرة ، تقول : إن كان كذا فلك علىّ كذا وإلّا فلي عليك. وجاء في الإسلام بالنهى عنه. ومنه ناحبته الى فلان ، إذا حاكمته ، والقياس فيهما واحد.

وكذا النحب : الموت ، كأنّه نذر ينذره الإنسان يلزمه الوفاء به ولا بدّ له منه. والأصل الآخر- النحيب : الباكي ، وهو بكاؤه مع صوت وإعوال. ومنه النحاب : سعال الإبل ، ونحب البعير ينحب.

مصبا- نحب نحبا من باب ضرب : بكى ، والاسم النحيب. ونحب نحبا من باب قتل : نذر ، وقضى نحبه : مات أو قتل في سبيل اللّه ، وأصله الوفاء بالنذر.

العين 3/ 251- النحب : النذر- فمنهم من قضى نحبه- أي قتلوا في سبيل اللّه فأدركوا ما تمنّوا فذلك قضاء نحبهم ، كأنّ المعنى ظفروا بحاجتهم.

والانتحاب : صوت البكاء ، والنحيب : البكاء. وناحبته : حاكمته أو قاضيته الى رجل. والنحب : السير السريع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جريان يقدّر على شخص ويلزم عليه.

ومن مصاديقه : ما يوجب بالنذر والعهد. ما يلزم بالحكم والقضاء. ما يقدّر للشخص بتحقّق موت أو قتل. ما يمتدّ جريان الحياة مقدّرا. ما يقدّر من السير اللازم.

وجريان حادثة قاطعة يوجب بكاء وعويلا.

وبتناسب هذا الأصل تستعمل المادّة في معاني تجوّزا : كالمدّة ، والوقت ، والمخاطرة ، والجهد ، والسعال ، وغيرها.

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} [الأحزاب : 23] أي قضى وأتمّ ما قدّر والزم عليه ، وهو المراد من - ما عاهدوا اللّه عليه.

واستعمال الكلمة في مورد المعاهدة يدلّ على الأصل الّذى ذكر ، وهو مطلق ما يقدّر ويلزم على شخص ، سواء كان بتقدير تكوينيّ كالموت ، أو باختيار كالتعهّدات.

فتدلّ الآية الكريمة على أنّ المؤمن بعد إيمانه لازم له أن يعمل بموجب إيمانه وبيعته والتزامه وتعهّده : بما جاء به النبىّ ص وأمر به من الأحكام والوظائف القلبيّة والعمليّة واللسانيّة والاستقامة فيها الى أن ينقضي زمان حياته ويدركه الموت.

_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم