أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
4376
التاريخ: 15-10-2014
9324
التاريخ: 15-10-2014
6244
التاريخ: 26-11-2014
2221
|
هو أبو النضر محمد بن السائب الكلبي الكوفي ( ت 246هـ) النسابة المفسر الشهير .
قال ابن خلكان : صاحب التفسير وعلم النسب ، كان إماماً في هذين العلمين (1) . وهكذا ذكر ابن سعد : كان عالماً بالتفسير وأنساب العرب وأحاديثهم (2) .
قال ابن النديم : من علماء الكوفة بالتفسير والأخبار وأيام الناس ، ومقدم الناس بعلم الأنساب . وحكي أن سليمان بن علي – عم السفاح والمنصور – أقدم محمد بن السائب من الكوفة الى البصرة وأجلسه في داره ، فجعل يملي على الناس القرآن حتى بلغ الى آية في سورة براءة ففسرها على خلاف ما يعرف ! فقالوا : لا تكتب هذا التفسير ! فقال محمد : والله لا أمليت حرفاً حتى يكتب تفسير هذه الآية على ما أنزله الله ! فرفع ذلك الى سليمان ابن علي فقال : اكتبوا ما يقول ودعوا ما سوى ذلك (3) .
ويبدوا أن الآية هي قوله تعالى : {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة : 40] . حيث العامة يرون عود الضمير – في سكينته عليه – الى ابي بكر . ولكن جمهور المفسرين على أنه عائد الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) الذي ايده بجنود لم تروها ، نظراً لوحدة السياق ! ولقوله تعالى – في آيات سبقتها - : {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة : 26] . وكذا في سورة الفتح : {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [الفتح : 26] .
هذا الإمام الطبري يرى من تفسير الآية ، عود الضمير الى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ويجعله أول الوجهين وأولاهما . ويفسر الآية قاطعاً به ، يقول : يقول تعالى ذكره : فأنزل الله طمأنينته وسكونه على رسوله . وقد قيل على أبي بكر ، ولم يزد شيئاً (4) .
وهكذا الحافظ ابن كثير يجعله أشهر القولين . وقيل على أبي بكر ، قالوا : لأن الرسول لم تزل معه سكينته ! . قال : وهذا لا ينافي تجدد سكينة خاصة بتلك الحال ، ولهذا قال تعالى : {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة : 40] ... (5).
وللشيخ أبي علي الطبرسي هنا كلام ضافِ يجعل الكفة مع القول المشهور ، في تحقيق لطيف بعيد عن العصبية فراجع (6) .
___________________________
1- وفيات الأعيان ، ج4 ، ص309 ، رقم 634.
2- طبقات بان سعد ، ج6 ، ص249 (ط ليدن ) .
3- الفهرست لابن النديم ، ص145 ، مطبعة الاستقامة ، مصر .
4- تفسير الطبري ، ج10 ، ص96 ( ط بولاق).
5- تفسير ابن كثير ، ج2 ، ص358 .
6- جمع البيان ، ج5 ، ص32 ( ط إسلامية) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|