المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) انـحـراف المـوازنـة وانـحـراف الحجـم فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية شجرة التمر هندي تحميل التكلفة غير المباشرة في نظام التكلفة المعيارية وانحرافات التكلفة الثابتة غير المباشرة (النموذج العام Fixed Overhead .Variances) المـوازنـة المـرنـة ومـعدلات تحـميـل التكـلفـة غيـر المـباشـرة التـكلفـة الثـابـتـة والمـوازنـة المـرنـة فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية الوصف العام لشجرة التمر هندي وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوج / أمر الزوجة بالصلاة والزكاة مهام والتزامات رشحات من الوصايا والآداب للعروسين ليلة زفافهما الدنيا والاخرة مضمون مبدأ حظر توجيه الأوامر من قاضي الإلغاء للإدارة قيود إجرائية امام القضاء الإداري سلطة القضاء الإداري في توجيه الأوامر للإدارة وفرض الغرامات التهديدية بموجب القانون رقم 125 لسنة 1995

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة يس‌  
  
37125   02:35 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص26-27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2021 2134
التاريخ: 2023-05-23 827
التاريخ: 3-06-2015 2340
التاريخ: 22-11-2015 12484

مجمع البيان- قيل : يس معناه يا انسان ، عن ابن عبّاس وأكثر المفسّرين .

وقيل معناه يا محمّد ، عن سعيد بن جبير ومحمّد بن الحنفية . وقيل معناه يا سيّد الأوّلين والآخرين . وقيل : هو اسم النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم ) ، عن عليّ (عليه السلام) وأبي جعفر (عليه السلام) .

التحقيق

أنّ الحروف المقطّعة فى أوائل السور من المتشابهات بالنسبة الينا ، لأنّها من الرموز المكنونة لا يعلمها إلّا اللّه عزّ وجلّ ورسوله الّذى نزل عليه الكتاب .

ولا يبعد أن يكون لفظ يس ، إشارة الى الرسول ، فانّ الحرف الوسط من‌ الرسول هو السين ، وقد سمّى النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) به بهذه المناسبة ، مضافا الى أنّ حرف السين متساويا الزبر والبيّنة ، فانّ الزبر وهو المكتوب من الحرف عدده ستّون ، والبيّنة منه وهو الزائد فى التلفّظ (ين) أيضا عدده ستّون ، فيتساوى الظاهر المكتوب منه ، مع الباطن الملفوظ من جهة الزيادة فيه .

وهذا المعنى يناسب وجود النبيّ الأكرم المعتدل التامّ ظاهرا وباطنا .

وأيضا : إنّ السين هو الحرف الخامس عشر من دائرة ابجد العبريّة ، وعدده بالأبجد ستّون ، وربع الستّون 15 يوافق مرتبة الحرف فى الدائرة ، وهاتان الخصوصيّتان مخصوصتان بهذا الحرف .

ثمّ إنّ السورة المباركة تذكر فيها مباحث كثيرة وآيات شريفة متتالية فى رابطة الرسول وتابعيه ومخالفيه ، فيقول تعالى :

 {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.. . لِتُنْذِرَ قَوْماً مٰا أُنْذِرَ آبٰاؤُهُمْ . . . . واضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحٰابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جٰاءَهَا الْمُرْسَلُونَ إِذْ أَرْسَلْنٰا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمٰا } [يس: 1 - 14] .

وتذكر أيضا كلمات مبحوث عنها ، وفيها السين أو الياء ، كالسدّ ، والسواء ، والمسّ ، والسرف ، والسعي ، والسؤال ، والسمع ، والسلخ ، وغيرها . وكاليد ، ويا للخطاب ، والياء للغيبة فى صيغ المضارع ، والآية ، الويل ، واليوم ، وغيرها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات