المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

وصف الرياض والأزهار
24-03-2015
ضم علياً الى الرسول (صلى الله عليه واله)
14-2-2019
Egg into a Bottle
30-9-2016
التحديات للطلاب الخجولين
13-7-2021
سبط ابن التعاويذي
27-1-2016
البدو ونظامهم السياسي
7-11-2016


معنى كلمة سمن  
  
9153   05:57 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص263- 265.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-3-2022 1912
التاريخ: 18-11-2015 7856
التاريخ: 10-12-2015 8095
التاريخ: 3-4-2022 2446

مصبا- السمن : ما يعمل من لبن البقر والغنم ، والجمع سمنان مثل ظهر وظهران. وسمن يسمن من باب تعب ، وفي لغة : من باب قرب : إذا كثر لحمه وشحمه. ويتعدّى بالهمزة وبالتضعيف ، والسمن وزان عنب : اسم منه ، فهو سمين ، وجمعه سمان ، وامرأة سمينة ، وجمعها سمان أيضا. والسمينة : فرقة تعبد الأصنام.

مقا- سمن : أصل يدلّ على خلاف الضمر والهزال. من ذلك السمن ، يقال هو سمين. والسمن من هذا. وممّا شذّ عن هذا الأصل كلام يقال : إنّ أهل اليمن يقولونه دون العرب ، يقولون سمّنت الشي‌ء : إذا برّدته ، والتسمين : التبريد.

لسا- السمن : نقيض الهزال. والسمين : خلاف المهزول ، سمن يسمن سمنا وسمانة. وشي‌ء سامن وسمين ، والجمع سمان. قال اللحياني : إذا كان السمن خلقة : قيل هذا رجل مسمن وقد أسمن. وسمّنه : جعله سمينا. وفي المثل- سمّن كلبك يأكلك. واستسمن الشي‌ء : طلبه سمينا أو وجده كذلك. والسمنة : دواء يتّخذ للسمن. في حديث عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : يقول لرجل سمين ويؤمي بإصبعه الى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك. والسمن : سلاء اللبن ، سلاء الزبد ، للبقر ، وقد يكون للمعزى ، والجمع أسمن وسمون وسمنان. وسمن الطعام يسمنه سمنا ، فهو مسمون : عمله بالسمن ولتّه به. وسمن الخبز وسمّنه وأسمنه : لتّه بالسمن. ورجل سامن : ذو سمن ، كما يقال رجل تامر لابن.

التهذيب 13/ 21- ابن السكّيت ، سمنت له : إذا أدمت له بالسمن. وقد سمّنته : إذا زوّدته السمن. وجاءوا يستسمنون : أي يطلبون أن يوهب لهم السمن.

وقال الليث : السمن : نقيض الهزال. والفعل سمن يسمن سمنا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الهزال والضعف ، ويختصّ بأنواع الحيوان والإنسان ، فيقال سمن يسمن فهو سمين إذا كان سمنه طبيعيا ، وسمن يسمن سمنا من باب تعب فهو سمن ، إذا كان عرضيّا ولاحقا ، وهكذا أسمن يسمن فهو مسمن. هذا بحسب الصيغة ودلالة الهيئة.

ثمّ إنّ السمن في الحيوان يلازم الشحم ، بل إنّ السمن لا يتحقّق إلّا بتزايد الشحم في داخل البدن وأطراف الأعضاء الداخليّة : وبهذا اللحاظ يطلق السمانة على الشحم إذا كان النظر اليه في ضمن السمن أو مجازا ، كما أنّ الشحم أيضا يطلق على السمن ، فيقال إنّه شحيم أي سمين.

{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} [الغاشية : 6 ، 7].

أي لا يزيد في قوّتهم واقتدارهم ولا يقوّيهم ، بل لا يرفع جوعهم وضعفهم.

{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات : 26].

العجل : ولد البقر قبل تمام سنة ، جاء به للإطعام- راجع- الروغ والعجل.

{يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ} [يوسف : 46].

سمان : جمع سمينة أو سمنة ، والعجاف جمع عجفة أو عجفاء أو أعجف ، والعجف بمعنى الضعف والهزال.

فذكر السمان في مقابل العجاف : يدلّ على أصالة المعنى المذكور.

ولا يبعد أن نقول إنّ دلالة المادّة على الشحم بالتضمّن لا بالالتزام.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .