أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016
6623
التاريخ: 18/9/2022
1707
التاريخ: 28-12-2015
5600
التاريخ: 3-10-2021
2038
|
مقا- هيت : كلمة تدلّ على الصيحة , يقولون هيّت به , إذا صاح. ويقولون في معنى هيت لك : هلّم.
صحا- هيّت به وهوّت به , أي صاح به ودعاه. وقولهم هيت لك , أي هلّم وتعال , يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنّث , إلّا أنّ العدد فيما بعده , يقول : هيت لكما وهيت لكنّ.
لسا- هيت : تعجّب , تقول العرب : هيت للحلم , وهيت لك , أي أقبل.
وقد قيل هيت لك وهيت. فأمّا الفتح فلأنّها بمنزلة الأصوات ليس لها فعل يتصرّف منها , وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء. ومن كسر التاء فلأنّ أصل التقاء الساكنين حركة الكسر. ومن قال هيت بالضمّ : لأنّها في معنى الغايات. وذكر عن علىّ وابن عبّاس إنّهما قرءا : هئت لك يراد تهيّأت لك.
والتحقيق
أنّ الكلمة مبنيّة مركبّة من هاء التنبيه وائت أمرا من باب الإفعال أو ائت مجرّدا , وبنيت على الفتح , ومعناها التنبيه والأمر بالإتيان أو الإيتاء , أي إيتاء نفسه أو شيء آخر.
ففي كلمة هيت اشرب معنيان : التنبيه والأمر بالإتيان , وهي كلمة واحدة. قريبة لفظا ومعنى من كلمة هات- راجع ها.
وفي التهذيب 6/ 193 : قال الفرّاء بإسناد له عن ابن مسعود إنّه قال أقرأني رسول اللّٰه صلى الله عليه واله : هيت لك.
فالكلمة تستعمل في الخطاب الى مفرد أو جمع أو مؤنّث بضميمة الضمير.
وأمّا مفاهيم الصيحة والدعاء وهلّم : فترجع الى ما ذكرناه.
وأمّا التفسير بالتهيّؤ : فراجع الى التأويل وبيان المقصود , لا الى بيان حقيقة اللغة لفظا ومعنى. ونظائره كثيرة في كلمات الائمّة المعصومين , حيث إنّهم يريدون تفهيم المقصود وتوضيح المفهوم حتّى يتوجّه اليه الناس وأفهامهم المتعارفة.
وأمّا التعجّب : فهو يفهم من كيفيّة التعبير ولحن الخطاب. لا من مفهوم الكلمة من جهة اللغة.
{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ} [يوسف : 23] .
أي ائت وأقبل إلىّ أو ائت لنفسك قريبا منّى. فاستعاذ باللّٰه عزّ وجلّ الّذي ربّاه. ولم يكن له معاذ غيره , وليس له في نفسه قوّة قويّة عاصمة , إلّا أن يعصمه اللّٰه. فانّ {النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي} [يوسف : 53].
__________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|