المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Peroxisomal α-oxidation
11-10-2021
طريق تعيين الإمام
23-1-2017
الأوضاع العامة للخلافة العباسية قبل الغزو المغولي.
2023-04-15
صلاة الإمامية من الأدلّة على اعتقاد الإماميّة بعدم سقوط شيء من القرآن الكريم
17-12-2014
فضيلة سورة المسد
1-12-2014
تللر ، ادوارد
2-11-2015


معنى كلمة هرب‌  
  
6994   03:47 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 273- 274.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 8017
التاريخ: 27-1-2016 2897
التاريخ: 2024-05-14 929
التاريخ: 10-12-2015 12442

مقا- هرب : كلمة واحدة , هي هرب , إذا فرّ. وما له هارب ولا قارب , أي صادر عن الماء ولا وارد , أي لا شي‌ء له.

مصبا- هرب يهرب هربا وهروبا : فرّ , والموضع الّذى يهرب اليه : مهرب. ويتعدّى بالتثقيل فيقال : هرّبته.

لسا- الهرب : الفرار , هرب يهرب هربا : فرّ , يكون ذلك للإنسان وغيره من أنواع الحيوان. وأهرب : جدّ في الذّهاب مذعورا. وقيل أو غير مذعور. وهرّب غيره تهريبا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق الحركة السريعة. وسبق في الفرّ : أنّه حركة سريعة مدبرا للتخلّص عن ابتلاء أو لانكشاف ابتلاء.

{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا } [الجن : 12] التعبير من الجنّ بالظنّ لفقدان الايمان القاطع والعلم اليقيني بكونهم عاجزين في قبال إرادة اللّٰه عزّ وجلّ , وكان في قلبهم إمكان المقابلة بحكم اللّٰه تعالى ولو بالهرب عن مورد الحكم والتكليف.

وقال تعالى في جواب هذه الأقاويل منهم : {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا } [الجن : 22].

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .