المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة معز‌  
  
4783   05:09 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 144- 145.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 3439
التاريخ: 24-11-2015 8354
التاريخ: 17-5-2022 2008
التاريخ: 26/11/2022 1445

مقا- معز : أصل صحيح يدلّ على شدّة في الشي‌ء وصلابة , منه الأمعز والمعزاء : الحزن الغليظ من الأماكن. رجل ماعز : شديد عصب الخلق , ومنه المعز المعروف. والمعيز : جماعة , وذلك لشدّة وصلابة فيها لا تكون في الضأن. ويقال لجماعة الأوعال والثياتل معوز. واستمعز الرجل في أمره : جدّ.

مصبا- المعز : اسم جنس لا واحد له من لفظه , وهي ذوات الشعر من الغنم , الواحدة شاة , وهي مؤنّثة , وتفتح العين وتسكن , وجمع الساكن أمعز و‌ معيز. والمعزّى : ألفها للإلحاق لا للتأنيث ولهذا ينونّ في النكرة , ويصغّر على معيز , ولو كانت الألف للتأنيث لم تحذف , والذكر ما عز , والأنثى ما عزة.

لسا- معز : الماعز : ذو الشعر من الغنم خلاف الضأن , وهو اسم جنس , وهي العنز , والأنثى ماعزة ومعزاة , والجمع معز ومعز ومواعز ومعيز ومعاز وكذلك أمعوز ومعزى. وكلّ ذلك اسم جمع. والمعّاز : صاحب معزىّ. والامعوز : جماعة التيوس من الظباء خاصّة , أو جماعة الثياتل من الأوعال.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نوع من الغنم ذو شعر وذنب قصير , وباعتبار خصوصيّات فيه تطلق المادّة في موارد الخشونة والصلابة والشدّة , كما أنّ الضأن يستعمل في موارد مفاهيم الاسترخاء واللين والضعف.

وأمّا العنز بمعنى المعز : فيلاحظ فيه مفهوم الطعن , كما أنّ الغنم يلاحظ فيه مفهوم الاغتنام.

{ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ } [الأنعام : 143] نصب الثمانية لكونها حالا من- {مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ } [المائدة : 88] - أي كلوا من بعض ما رزقكم اللّٰه حالكونه متزوجّة ثمانية.

يستفاد من الآية الشريفة : أنّ المعز نوع خاصّ في قبال الضأن والإبل والبقر , ويدلّ عليه ما يمتاز كلّ منها بخصوصيّات ظاهريّة وباطنيّة يعلن عنها ألفاظها المخصوصة.

وذكر الذكر والأنثى منها : فانّهم فرّقوا بينهما في بعض الأحكام.

______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .