المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

معنى كلمة لوى‌
15-12-2015
تأميم الأموال المختلسة
22-3-2016
علم الهدى
2-12-2016
هل تجب بقية اجزاء المركب عند نسيان بعضها؟
5-9-2016
الوليد عبد الملك مروان بن الحكم
18-11-2016
ذم الحسد
28-9-2016


إبراهيم بن سعيد النحوي  
  
3255   08:45 مساءاً   التاريخ: 25-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص67
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2016 2816
التاريخ: 10-04-2015 1931
التاريخ: 14-08-2015 1892
التاريخ: 24-06-2015 1956

هو أبو اسحاق إبراهيم بن سعيد بن الطّيّب الرفاعي النحويّ من بني عبد القيس من ربيعة الفرس (1)(إنباه الرواة 1:167) ، يبدو أن مولده كان قبيل سنة 340 ه‍ (951 م) . و قد كان ضريرا.

قدم ابراهيم بن سعيد النحويّ إلى واسط صبيّا ذا فاقة فدخل جامعها و لازم حلقة عبد الغفّار الحضيني و تلقّن عنه القرآن الكريم. بعدئذ انتقل إلى بغداد و صحب أبا سعيد السيرافيّ (ت 368 ه‍) و قرأ عليه شرح كتاب سيبويه و سمع منه كتب اللغة و دواوين الشعر.

و في سنة 367 ه‍ (977-978 م) توفّي الحضينيّ فعاد إبراهيم بن سعيد إلى واسط و تصدّر للإقراء (مكان الحضيني) .كانت وفاة ابراهيم بن سعيد النحويّ سنة 411 ه‍ (1020-1021 م) في الأغلب.

كان ابراهيم بن سعيد النحويّ غاية في العلم (في إقراء القرآن و النحو) شاعرا حسن الشعر.

مختارات من شعره:

- قال ابراهيم بن سعيد النحويّ في سلوان الأحبّة على البعد:

و أحبّة ما كنت أحسب أنّني...أبلى ببيتهم؛ فبنت و بانوا (2)

نأت المسافة فالتذكّر حظّهم... منّي، و حظّي منهم النسيان (3)

_________________

1) ربيعة الفرس أو ربيعة الخيل ورث من أبيه الخيل (بينما أخوه مضر-بضم الميم و فتح الضاد-ورث الذهب فقيل له: مضر الحمراء) .

2) أبلى: أصاب (بضم الهمزة) البين: البعاد، الفراق. بان: بعد، ابتعد.

3) نأى: ابتعد. -أنا أتذكرهم، و هم نسوني.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.