أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016
281
التاريخ: 17-12-2015
304
التاريخ: 18-1-2016
263
التاريخ: 18-1-2016
292
|
وقت النيّة لصوم النافلة من الليل ، ويمتدّ الى الزوال. ( وبجواز التجديد بالنهار قال ) (1) ابن مسعود وحذيفة وسعيد بن المسيّب وسعيد بن جبير والنخعي والشافعي وأحمد وأصحاب الرأي (2).
ووافقنا على امتداده الى الزوال خاصة ، أبو حنيفة والشافعي في أحد قوليه ، وأحمد في إحدى الروايتين (3) ؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، دخل على عائشة يوما ، فقال : ( هل عندكم شيء؟ ) قلنا : لا ، قال : (فإنّي إذن صائم ) (4).
ونحوه من طريق الخاصة ، عن أمير المؤمنين عليه السلام (5).
وقال مالك : تجب النيّة من الليل ، بمعنى أنّه لا يصح الصوم إلاّ بنيّة من الليل ـ وبه قال داود والمزني ، وهو مروي عن عبد الله بن عمر (6) ـ لقوله عليه السلام : ( لا صيام لمن لم يبيّت الصيام من الليل ) (7).
ولتساوي نيّة فرض الصلاة ونفلها في الوقت ، فكذا الصوم.
والحديث مخصوص بالناسي والمعذور ، وحديثنا أخصّ.
والفرق : أنّ النيّة مع أول الصلاة في النفل لا يؤدّي الى تقليلها ، بخلاف الصوم.
وقال السيد المرتضى (8) وأكثر علمائنا (9) والشافعي في قول (10) : إنّ النيّة في النفل تمتدّ بامتداد النهار ؛ لتناول الأحاديث السابقة له.
وسأل هشام بن سالم ، الصادق عليه السلام: الرجل يصبح لا ينوي الصوم ، فإذا تعالى النهار ، حدث له رأي في الصوم ، فقال : « إن هو نوى الصوم قبل أن تزول الشمس ، حسب له يومه ، وإن نواه بعد الزوال ، حسب له من الوقت الذي نوى»(11) ولو صحّ الصوم من أول النهار لحسب له.
__________________
(1) بدل ما بين القوسين في « ط » والطبعة الحجرية هكذا : ويجوز التجديد بالنهار ، قاله.
(2) المغني 3 : 29 ، الشرح الكبير 3 : 33 ، المجموع 6 : 302 ، حلية العلماء 3 : 190 ، بدائع الصنائع 2 : 85.
(3) بدائع الصنائع 2 : 85 ، المجموع 6 : 302 ، فتح العزيز 6 : 310 ـ 312 ، حلية العلماء 3 : 190 ، المغني 3 : 31 ، الشرح الكبير 3 : 35.
(4) صحيح مسلم 2 : 809 ـ 170 ، سنن أبي داود 2 : 329 ـ 2455 ، سنن الترمذي 3 : 111 ـ 733 ، سنن النسائي 4 : 193 ، سنن البيهقي 4 : 203.
(5) التهذيب 4 : 188 ـ 531.
(6) بداية المجتهد 1 : 293 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 120 و 121 ، المغني 3 : 29 ، الشرح الكبير 3 : 33 ، فتح العزيز 6 : 310 ـ 311 ، المجموع 6 : 302 ، حلية العلماء 3 : 191 ، معالم السنن ـ للخطّابي ـ بهامش مختصر سنن أبي داود 3 : 334.
(7) سنن النسائي 4 : 197 ، سنن البيهقي 4 : 202 بتفاوت.
(8) جمل العلم والعمل ( ضمن رسائل الشريف المرتضى ) 3 : 53 ـ 54.
(9) كالشيخ الطوسي في المبسوط 1 : 278.
(10) الوجيز 1 : 101 ، فتح العزيز 6 : 311 ، حلية العلماء 3 : 191.
(11) التهذيب 4 : 188 ـ 528.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
وفد كلية الزراعة في جامعة كربلاء يشيد بمشروع الحزام الأخضر
|
|
|