المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

علي (عليه السلام) هو الاُذن الواعية.
16-5-2022
ما هي مجالات تأثير وسائل الإعلام ؟- تغيير السلوك
9-1-2022
الإعلام
31-1-2023
الوليد بن المغيرة اعتى عتاة قريش
18-11-2014
Polystyrene (PS)
24-9-2017
من آداب عصر الغيبة: القيام عند ذكر القائم
2024-07-03


معنى كلمة عزل  
  
8955   09:16 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص142--144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 2465
التاريخ: 10-1-2016 2564
التاريخ: 1-2-2016 4067
التاريخ: 19-11-2015 10543

مقا- عزل : أصل صحيح يدلّ على تنحية وإمالة ، تقول عزل الإنسان الشي‌ء يعزله : إذا نحّاه في جانب ، وهو بمعزل وفي معزل عن أصحابه ، أي في ناحية عنهم .

والعزلة : الاعزال والرجل يعزل عن المرأة : إذا لم يرد ولدها. ومن الباب الأعزل : الذي لا رمح معه. وقال بعضهم : الأعزل الذي ليس معه من السلاح يقاتل به ، فهو يعتزل الحرب. وشبّه بهذا الكوكب الذي يقال له السماك الأعزل : لأنّ ثمّ سماكا آخر يقال له السماك الرامح ، بكوكب يقدمه يقولو ن هو رمحه. والأعزل من الدوابّ : الذي يميل ذنبه الى أحد جنبيه.

مصبا- عزلت الشي‌ء عن غيره عزلا من باب ضرب : نحيته عنه ، ومنه عزلت النائب كالوكيل : إذا أخرجته عمّا كان له من الحكم. ويقال في المط أو ع فعزل ، ولا يقال فانعزل ، لأنّه ليس فيه علاج وانفعال ، نعم قالوا انعزل عن الناس : إذا تنحّى عنهم جانبا ، وفلان عن الحقّ بمعزل ، أي مجانب له. وتعزّلت البيت واعتزلته ، والاسم العزلة.

التهذيب 2/ 133- العزل : عزل الرجل الماء عن جاريته إذا جامعها لئلّا تحمل. ويقال اعزل عنك ما يشينك ، أي نحّه عنك. والسماك الأعزل : لأنّه لا شي‌ء بين يديه من الكواكب ، كالأعزل الذي لا سلاح معه. وعزلاء المزادة : مصبّ الماء منها في أسفلها. والمعزال من الناس : الذي لا ينزل مع القوم في السفر وينزل وحده ، وهو ذمّ عند العرب بهذا المعنى.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تنحية شخص عن أمر كان في محيط جريانه. وبهذا القيد يفترق عن موادّ التنحية والتبعيد والتجنيب وغيرها- راجع- سبح.

ومن مصاديقه : عزل الرجل في مقام الجماع. وعزل الجنديّ عن السلاح. وعزل الذنب عن موضعه. وعزل الوكيل عمّا وكّل به. والاعتزال عن الجماعة أو عن البيت. والاعتزال عن المصاحبة. وكذا في المعاشرة وفي المزاوجة وأمثالها.

فلا بدّ من لحاظ قيدين في مقام الاستعمال ، وبهذا اللحاظ تستعمل في آيات كريمة في القرآن المجيد.

{ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ} [الأحزاب : 51].

أي ممّن نحيته عن مقام المزاوجة وطلّقته أو تركته وأعرضته.

{قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} [البقرة : 222] أي في مقام النكاح والالتذاذ بهنّ بمقاربة وجماع.

{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} [الكهف : 16] . { فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ } [مريم : 49].  يراد الاعتزال عن محيط يعبد فيه ما دون اللّه ، أي الاعتزال عنهم من هذه الحيثيّة. ويكون ما مصدريّة أي عبادتهم. وأمّا صدق الاعتزال : فانّ النبيّ يبعث من القوم وفيهم ، فيصدق التنحيّ عن محيط معيشتهم.

{فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} [النساء : 90]. أي يتنّحون عن محيط المقابلة والمحاربة والمقاتلة ، فالاعتزال عنهم بلحاظ القتال.

{ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ} [الشعراء : 210 - 212].

يرتبط بقوله تعالى :

{وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ..ومٰا تَنَزَّلَتْ بِهِ } [الشعراء : 192، 193] والتعبير بالتنزّل دون التنزيل كما في- لتنزيل ربّ العالمين : اشارة الى أنّ الشياطين ليس فيهم اقتضاء التنزيل واستطاعته ليصحّ النفي عنهم ، وعلى هذا قال- وما ينبغي لهم وما يستطيعون. وأمّا نفى التنزّل به : فانّ التنزّل به يتوقّف على سمع الوحى ، وهم في مورد الوحى معزولو ن ومتنحّون عن محيط السمع المطلق.

فالمعنى وما تنزّلت الشياطين عن مراتبهم بسبب إيتاء الوحى الذي أخذوه وسمعوه عمّا وراء عالمهم ، فانّهم متمكّنون من ذلك الأخذ والسمع المطلق في الجملة ، إلّا أنّهم في هذا المورد لمعزولون.

ولا ينافي هذا المعنى كون حرف الباء للتعدية.

__________________

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .