أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
269
التاريخ: 16-12-2015
236
التاريخ: 16-12-2015
280
التاريخ: 16-12-2015
312
|
كمال العقل شرط في القضاء ، فلو فات المجنون شهر رمضان ثم أفاق ، لم يجب عليه قضاؤه عند علمائنا ـ وبه قال الشافعي وأبو حنيفة (1) ـ لأنّه ليس محلاّ للتكليف ، فلا يجب عليه الأداء ، فلا يجب عليه تابعه ، وهو : القضاء.
وقال مالك : يجب عليه القضاء. وبه قال بعض الشافعية ـ وعن أحمد روايتان (2) ـ لأنّ الجنون معنى يزيل العقل ، فلا ينافي وجوب الصوم ، كالإغماء (3).
ونمنع حكم الأصل ، والفرق : أنّ الإغماء مرض قد يلحق الأنبياء ، بخلاف الجنون المزيل للتكليف لنقص فيه.
فإن أفاق في أثناء الشهر ، لم يقض ما فاته حال جنونه ولا اليوم الذي يفيق فيه ، إلاّ أن يكون أفاق قبل الفجر ـ وبه قال الشافعي في أحد الوجهين (4) ـ لأنّ الجنون مزيل للخطاب والتكليف ، فسقط قضاء ما فات من بعض الشهر ، كما لو فات جميعه.
وقال أبو حنيفة : يجب قضاء ما فات ، لأنّ الجنون لا ينافي الصوم (5).
وهو ممنوع بخلاف الإغماء.
وقال محمد بن الحسن : إذا بلغ مجنونا ثم أفاق في أثناء الشهر ، فلا قضاء عليه ، أمّا إذا كان عاقلا بالغا ثم جنّ ، قضى ما فاته حالة الجنون ، لأنّ بلوغه في الأول لم يتعلّق به التكليف (6). ونمنع الأصل.
__________________
(1) المهذب للشيرازي 1 : 184 ، المجموع 6 : 254 ، فتح العزيز 6 : 432 ، حلية العلماء 3 : 173 ، الهداية للمرغيناني 1 : 128 ، المبسوط للسرخسي 3 : 88 ، المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 26.
(2) المغني 3 : 95 ـ 96 ، الشرح الكبير 3 : 26 ، حلية العلماء 3 : 173 ، فتح العزيز 6 : 433.
(3) الكافي في فقه أهل المدينة : 117 ، بداية المجتهد 1 : 298 ، المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 26 ، حلية العلماء 3 : 173 ، فتح العزيز 6 : 433.
(4) المهذب للشيرازي 1 : 184 ، المجموع 6 : 254 و 256 ، الوجيز 1 : 103 ، فتح العزيز 6 : 433 ، حلية العلماء 3 : 173 ، المغني 3 : 95 ، الشرح الكبير 3 : 26.
(5) الهداية للمرغيناني 1 : 128 ، الكتاب بشرح اللباب 1 : 173 ، بدائع الصنائع 2 : 89 ، حلية العلماء 3 : 173 ، فتح العزيز 6 : 433 ، المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 26.
(6) الهداية للمرغيناني 1 : 128 ـ 129 ، بدائع الصنائع 2 : 89 ، حلية العلماء 3 : 173.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|