أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-02-2015
1577
التاريخ: 15-02-2015
1781
التاريخ: 22-04-2015
1688
التاريخ: 5-10-2014
1865
|
قال تعالى : {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} [النساء : 24] .
إن لكلمة (مُتعة) كما للكلمات : (حج) ، و(صلاة) ، و(ربا) ، و(غنيمة) ، معنى شرعياً ، لا لغوياً فحسب ؛ لذلك لا شك - كما يقول العلامة في تفسير الميزان - في كون المراد من (استمتعتم) المُتعة .
وإتيان الأجر {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} في المتعة مرتبط بالاستمتاع {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ} ؛ إذ لو كان المراد منه النكاح الدائم ، لكان المهر لازماً ما إن يُقرأ العقد ، سواء كان هناك استمتاع أم لم يكن ، ولكن بالطلاق قبل الاستمتاع سيكون المهر المطالب به الرجل هو نصف المهر المحدّد بالعقد .
وجملة {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} وكما جاء عن أهل البيت (عليهم السلام) (1) وهو ما عليه أكثر تفاسير أهل السنة مرتبطة بالزواج المؤقت الذي حرمه الخليفة الثاني ، الى جانب من أنه ليس لأحدٍ الحق في تحريم ما أحل الله تعالى ، ولو لم يُحرم ذلك الزواج لما زنى إلا شقي كما جاء في الروايات أيضاً (2) .
إن الزواج المؤقت ضرورة اجتماعية ، ونحن نقرأ في روايات أهل السنة أن ذلك الزواج كان موجوداً بسبب ابتعاد الرجل عن زوجته وخروجه للحرب ، وهذه الشرائط نفسها موجودة الآن .
إن المُتعة علاج لحل هذه المشكلات الاجتماعية ومانع من الفساد وله جنبته الشرعية الى يوم القيامة .
وإن ذريعة بعضهم في منع الزواج المؤقت هي أن القرآن الكريم طرح موضوع العدة والإرث وحفظ الفروج في الزواج ، لكن المتعة ليست كذلك إذن هي ليست زواجاً .
ولكن جوابنا عن ذلك هو :
أولاً : إن اسم الزواج يطلق على المتعة أيضاً ، وثانياً : العدّة لازمة في المتعة كما في النكاح الدائم ، وبحسب قانون إرث المرأة للرجل أو بالعكس استثني في المتعة .
وفي الحقوق والإرث وأمثالها ليس هناك أي فرق بين الأبناء المولودين من الزواج المؤقت والدائم .
سؤال : أليس الزواج المؤقت تجميلاً لصورة الفحشاء ؟
الجواب : كلا إطلاقاً ، للأسباب الآتية :
أ- في الزواج المؤقت تكون المرأة زوجة رجل واحد فقط .
ب- عدة المرأة في الزواج المؤقت خمسة وأربعون يوماً في أقل تقدير .
ج- المولود من الزواج المؤقت كالمولود من الزواج الدائم من دون أي فرق .
سؤال : ألا يستخدم الرجل هذا التشريع استخداماً خاطئاً ؟
الجواب : من الممكن وفي كل قانون مفيد وضروري أن يستخدم بعض الأشخاص ذلك القانون استخداماً سيئاً ، وإلا يُصنع من العنب الخمر ؟ ! وهل يمكن لنا أن نلغي سفر الحج مثلاً إذا أساء بعضهم الاستفادة منه ؟ !
_____________________
1. الكافي ، ج5 ، ص448 . وسائل الشيعة ، ج21 ، ص5 .
2. التفسير الكبير للفخر الرازي ، ج10 ، ص41 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|