المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أخلاق الحسنين(عليهما السلام)
6-3-2018
التقليد
23-9-2016
زود الصحيفة بنصوص مقروءة واضحة في الصحيفة الإلكترونية
10-2-2022
Lactose
7-12-2019
مكافئ المادة المؤكسدة أو المختزلة Equivalent Weight of Oxidizing and Reducing Agents
2023-09-19
عقبة بن خالد
10-9-2016


معنى كلمة كأيِّن‌  
  
4009   08:55 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 9- 10.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 26180
التاريخ: 2024-09-04 339
التاريخ: 10/11/2022 1623
التاريخ: 10-12-2015 11376

شرح الرضي - الكنايات : كأيّن : كاف التشبيه دخلت على أيّ الّتى هي‌ في غاية الإبهام إذا قطعت عن الاضافة ، فكأيّن مثل كذا ، في كون المجرورين مبهمين عند السامع ، إلّا أنّ في ذا إشارة الى ما في ذهن المتكلّم ، بخلاف أيّ فانّه للعدد المبهم ، والتمييز بعدهما عن الكاف لا عن ذا وأيّ ، كما في- مثلك رجلا.

وأيّ كان في الأصل معربا لكنّه انمحى عن الجزئين معناهما الإفرادي ، وصار المجموع كاسم مفرد بمعنى كم الخبريّة ، فصار كأنّه اسم مبنىّ على السكون آخره نون ساكنة لا تنوين تمكّن ، فلذا يكتب بعد الياء نون ، ولأجل التركيب أيضا تصرّف فيه ، فقيل كائن.

لسا- كين : كائن : معناها معنى كم في الخبر والاستفهام ، وفيها لغتان : كأيّ ، كائن. وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم. قال ابن الأثير : وأشهر لغاتها كأيّ ، وتقول في الخبر : كأيّ من رجل قد رأيت ، تريد به التكثير ، فتخفض النكرة بعدها بمن ، وإدخال من ، بعد كأيّ أكثر من النصب بها وأجود.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التشبيه بأمر مطلق مبهم ، وقد سبق أنّ أيّا يدلّ على أمر مطلق مبهم ، وقيود اخر فيه تستفاد من القرائن في الموارد ، والكاف للتشبيه ، ويدلّ على إبهام زائد ، فانّ التشبيه تفريع ، وفي الفرع وهن وضعف ليس في الأصل.

وهذا كما في : كذا ، كأنّ ، كما ، كلّا.

كأين من نبيّ ، وكأيّن من آية ، وكأيّن من قرية ، وكأيّن من دابّة.

فالنظر الى مطلق هذه الموضوعات من دون توجّه الى خصوصيّة أو قيد أو أفراد معيّنة. وإنّما النظر الى أحكام أو أعمال أو صفات أو عوارض تتعلّق بها ، كالمقاتلة مع النبي ، والمرور على الآية ، والرزق للدابّة ، والطغيان والهلاك للقرية.

والفرق بينه وبين كم : أنّ كم يختصّ بالمقدار والعدد (الكمّيّة) ، و‌ كأيّن أعمّ منه ، كما قلنا في أيّ.

وأمّا ذكر الموضوع مبهما : ففيه اشارة الى تشديد في الحكم وتثبيت في إجراء الآثار واللوازم ، فانّه غير مقيّد بشرط في الموضوع.

______________________________
‏- شرح الرضي - نجم الأئمة للكافية ، طبع ايران.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .