المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16535 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
واجبات الصلاة
2024-06-05
مستحبات الصلاة
2024-06-05
كيفية الصلاة
2024-06-05
كيف تؤدى سنن الصلاة
2024-06-05
استراتيجيات مكافحة الآفات في الزراعة العضوية
2024-06-05
The mean free path
2024-06-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حمى‌  
  
6782   12:07 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص336- 339
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2412
التاريخ: 9-12-2015 5148
التاريخ: 10-7-2021 5954
التاريخ: 10-1-2016 3638

صحا- حميته حماية  : دفعت عنه، وهذا شي‌ء حمى على فعل : محظور لا يقرب. وأحميت المكان : جعلته حمى، وكلّ شي‌ء من قبل الزّوج مثل الأب والأخ  :

فهم الأحماء، واحدهم حمى وفيه أربع لغات  : حمى، حمو، حم، حمؤ. وكلّ شي‌ء من قبل المرأة : فهم الأختان، والصهر مجمع هذا كلّه. والحامي : الفحل من الإبل الّذي طال مكثه عندهم- {وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ } [المائدة : 103]. وفلان حامي الحقيقة مثل حامي الذّمار، والجمع حماة وحامية. وحميت المريض الطعام حمية وحموة، واحتميت من الطعام احتماءا. وحميت عن كذا حميّة ومحمية إذا أنفت منه وداخلك عار وأنفة ان تفعله.

و حمي النهار وحمي التنّور حميا، فيهما : اشتدّ حرّه. وأحميت الحديد في النار فهو محمى.

و تحاماه الناس : توقّوه واجتنبوه.

أسا- حماه حماية، وحامى عليه، وهو يحمي أنفه وعرضه محمية ومحميّة، وهو حميّ الأنف، وله أنف حميّ، وحميّت المكان منعه أن يقرب، فإذا امتنع وعزّ قلت أحميته أي صيّرته حمى فلا يكون الإحماء إلّا بعد الحماية. ولفلان حمى لا يقرب.

و احتمى الرّجل من كذا : اتّقاه. وحمي النّهار حمى شديدا وحميا، وحمي بدن المحموم، وبه حمي. ومن المجاز : حميته أن يفعل كذا : إذا منعته، وحمي عليه : إذا غضب.

و التحقيق

أنّ هذه المادّة مأخوذة من مادّة حمّ مضاعفا، وقد يلحق المضاعف الابدال، فيقال في أمللت : أمليت.

و الابدال الى حرف اللّين يوجب لينة في المعنى ورفعا للشدّة.

فمعنى الحمى مطلق الحرارة، وأكثر استعماله في الحرارة والعطوفة الباطنيّة للطافتها ولينتها.

و يدلّ على هذا الابدال استعمال حمّ وحمى في معنى الحرارة، وفي عرق الفرس وفي مفهوم الصديق والحامي، وغيرها.

ويرجع الى هذا الأصل  : الحمو بمعنى القرابة لوجود العطوفة والحماية والحرارة بينهم. والحمى بمعنى موضع يحمى لكونه مورد توجّه وعلاقة مخصوصة، والحماية في مورد العلاقة وإعمال العطوفة والمحبّة ودفع المضرّة، ويلازمها مفهوم الغضب بالنسبة الى من يقابل مورد العطوفة.

و{يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ } [التوبة : 35]. أمّا الحميّة : فهي شدّة الحرارة والعلاقة والتعصّب في الدفاع عن نفسه والتأنّف والترفّع.

{إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} [الفتح  : 26].

فلهم التأنّف الشديد والترفّع، ويقابل هذه الحالة ما يتراءى من الظالمين في الآخرة : {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ} [إبراهيم  : 43].

و أمّا الحامي : فهو من قولهم حمى التنّور، ويطلق على الفحل من الإبل إذا طالت خدمته بشرائط مخصوصة : يطلقونه يأكل ويستريح- فكأنّه قد انتهى في حدّة حرارة الفحولة، أو انتهى في الحماية لصاحبه م ن قولهم حميت المريض {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ} [المائدة : 103] - أي ما جعل اللّه هذه الأنعام محرّمة ممنوعة من الاستفادة وإنّما جعلوها محرّمة من عند أنفسهم.

و تقول في الأنثى منه- { حٰامِيَةٌ } : أي المنتهي في الحرارة :

{تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} [الغاشية : 4].

و مادّة حمي قلنا إنّ أكثر استعمالها في الحرارة المعنويّة، أي إنّ الحرارة والحمي يشتد على هذه الذهب والفضّة، واقعة في نار جهنّم، أو الإحماء يقع في نار جهنّم، والشدّة والحدّة في العذاب هي الإحماء.

وقد تحيّر المفسّرون في مرجع الضمير وأتوا بتأويلات غير صحيحة.

ولا يرجع الضمير الى اليوم : فانّ المضاف لا بدّ أن يكون مغايرا بالمضاف اليه حتّى ينتسب اليه.

فظهر الفرق بين مادّة الحرارة العامّة وبين الحمّ والحمي وبين الإحراق الّذي هو فوق مرتبة الحمّ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .