المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فلك‌  
  
32781   09:53 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 152- 154.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7505
التاريخ: 15-11-2015 7947
التاريخ: 8-06-2015 4730
التاريخ: 27-1-2021 2634

مصبا - فلكة المغزل مثل ثمرة : معروفة ، والفلك جمعه أفلاك مثل سبب وأسباب. والفلك مثل قفل السفينة ، يكون واحدا فيذكّر ، وجمعا فيؤنّث.

مقا - فلك : أصل صحيح يدلّ على استدارة في شي‌ء ، من ذلك فلكة المغزل ، وسمّيت لاستدارتها ، ولذلك قيل : فلك ثدي المرأة : إذا استدار. ومن هذا القياس فلك السماء. وفلكت الجدى بقضيب أو غيره : أدرته على لسانه لئلّا يرتضع. والفلك : قطع من الأرض مستديرة مرتفعة عمّا حولها. ويقال إنّ فلكة اللسان : ما صلب من أصله. وأمّا السفينة : ولعلّها تسمّى فلكا ويقال انّ الواحد والجمع في هذا الاسم ، ولعلّها تسمّى فلكا لأنّها تدار.

لسا - الفلك : مدار النجوم ، والجمع أفلاك ، ويجوز أن يجمع على فعل‌ مثل أسد وأسد. وفلك كلّ شي‌ء : مستداره ومعظمه. وفلك البحر : موجه المستدير المتردّد. الفرّاء - الفلك : استدارة السماء. الجوهري- والفلكة : قطعة من الأرض تستدير وترتفع على ما حولها. وقيل - فلّك ثدي الجارية تفليكا : استدار.

قع - (فلك) مغزل ، فلكة المغزل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السفينة الجارية في وجه الماء صغيرة أو كبيرة. وأمّا مفهوم الفلك والمغزل : فهو مأخوذ من العبريّة. والمعنى الجامع فيه هو ما يكون مستديرا ، ومن مصاديقه : مدار النجوم. والقطعة المستديرة من الأرض.

والثدي المستدير. والموج المستدير. وفلكة المغزل.

ولا يخفى التناسب بين المفهومين : فانّ السفينة تجرى في محيط بحر الماء كالنجوم في فضاء الهواء المخصوص. أو أنّ الكواكب تجرى في مجاريه المعيّنة كالسفينة في الماء. ووجه الشبه بينهما : لطافة محيط الجريان ، والجريان على برنامج معيّن ، والتقيّد بالخطّ وعدم الخروج عنه ، وتسخيرهما بحيث ينتظم جريانهما من دون أن يغورا ويرسبا ، ومحدوديّة ميزان الحركة.

{وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ} [البقرة : 164]. {حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ } [يونس : 22]. {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ} [إبراهيم : 32]. {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} [النحل : 14]. {رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} [الإسراء : 66]. {فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [الشعراء : 119]. {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ } [الجاثية : 12] هذه آثار وامتيازات للفلك ، وهي جارية في الكواكب السيّارة أيضا :

فانّها لا تزال جارية في مجاريها المعيّنة ، لا تخرج عن مجاريها ولا تغور في‌ الفضاء ، ولا تسرع ولا تبطئ في حركاتها ، وهي مسخّرة في برامج ضوابطها المنظّمة تحت قوانين الجاذبة والدافعة وغيرها ، يستفاد منها في نظم العالم وفي جريان الأمور كما في القمر والشمس- لتبتغوا من فضله. وهكذا.

{وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } [يس : 40]. {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء : 33] السبح قد سبق انّه حركة في مسير حقّ من دون انحراف. وقلنا إنّ الفلك هو ما يكون في استدارة ، وهو أعمّ من محسوس أو متصوّر ذهني ، كما في الخطّ المتصوّر ، والدائرة المتصوّرة المعيّنة في حركات الكواكب.

وهذا بالنسبة الى الشمس والقمر معلوم. وأمّا بالنسبة الى الليل والنهار فانّهما من آثار الشمس ، وكما أن الشمس تجرى في خطّ ودائرة : كذلك آثارها من الضياء والحرارة تجرى بتبع الشمس. فالليل والنهار من آثار جريان الشمس وجريان الأرض ، ولا فرق في الجريان بين أن يكون بالأصالة أو بالتبع :

{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا} [يس : 37، 38]

___________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التطوير يقيم دورة تعلم برنامج الوورد للمنتسبين
الهيأة العليا لإحياء التراث تقيم ندوة علمية حول موسوعة الشيخ البهائي
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين