المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16341 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حدث  
  
13088   08:18 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 206- 208
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 5954
التاريخ: 10-1-2016 4714
التاريخ: 28-12-2015 2831
التاريخ: 7-06-2015 13220

مقا- الحدث : أصل واحد وهو كون الشي‌ء لم يكن، يقال حدث أمر بعد أن لم يكن، والرجل الحدث : الطريّ السنّ. والحديث من هذا، لأنّه كلام يحدث منه الشي‌ء بعد الشي‌ء، ورجل حدث : حسن الحديث.

مصبا- حدث الشي‌ء حدوثا من باب قعد : تجدّد وجوده، فهو حادث وحديث، ويتعدّى بالألف فيقال أحدثته، ومنه محدثات الأمور وهي الّتي ابتدعها أهل‌ الأهواء. والحديث ما يتحدّث به وينقل، ومنه حديث رسول اللّه (صلى الله عليه واله).

صحا- الحديث نقيض القديم، يقال أخذني ما قدم وما حدث، ولا يضمّ حدث (داله) في شي‌ء من الكلام إلّا في هذا الموضع لمكان قدم على الازدواج.

والحديث  : الخبر، يأتي على القليل والكثير، ويجمع على أحاديث على غير قياس.

والحدوث  : كون الشي‌ء لم يكن، وأحدثه اللّه فحدث. والمحادثة والتحادث والتحدّث والتحديث : معروفات، ورجل حدث وحدث : حسن التحادث والحديث.

مفر- الحدوث  : كون الشي‌ء بعد أن لم يكن عرضا كان ذلك أو جوهرا، وإحداثه  : إيجاده، وإحداث الجوهر ليس إلّا للّه تعالى، ويقال لكلّ ما قرب عهده محدث، فعلا كان أو مقالا- {حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} [الكهف : 70] ...، {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق : 1]. وكلّ كلام يبلغ الإنسان من جهة السمع أو الوحي في يقظته أو منامه : يقال له حديث- فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ، ... {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} [النجم : 59] ، ... {حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] *.

والتحقيق

أنّ مفهوم هذه المادّة : هو تكوّن شي‌ء في زمان متأخّر، وهذا التكوّن والتجدّد أعمّ من أن يكون في الجواهر والذوات أو في الأعراض والأفعال والأقوال، وليس في مفهومها نظر الى كونه في مقابل القديم أو التكوّن من العدم، وإن كانت المخلوقات والمحدثات كلّها متكوّنة حادثة موجودة بعد العدم.

ثمّ إنّ النظر في صيغة الإحداث الى جهة الصدور والنسبة الى الفاعل، وفي صيغة التحديث الى جهة الوقوع والنسبة الى المفعول، فعلى هذا يكون معنى المحدث من صدر عنه حدث، ومعنى المحدّث من يروي حديثا.

فظهر أنّ مفهوم المادّة مطلق، وإن كان الحديث في اصطلاح أهل الدراية والرواية عبارة عمّا ينقل عن النبيّ (صلى الله عليه واله) أو أحد من الأئمّة (عليهم السلام)، والمحدّث من يروي الحديث، والحادث في اصطلاح أهل الحكمة والكلام عبارة عمّا يقابل القديم.

والمحدث في اصطلاح الفقهاء من صدر عنه حدث يبطل حالة طهارته. وهذه كلّها معاني مستحدثة.

{حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} [الكهف : 70] ، ... {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } [الطلاق : 1] ، ... {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} [الأنبياء : 2].

فالنظر فيها الى جهة صدور الفعل من الفاعل.

{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى : 11] ، ... { أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ} [البقرة : 76].

فالنظر الى جهة الوقوع، والغرض مذاكرة الأحاديث المربوطة وتجديدها بالذكر في قبال الناس.

{حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] ، ... {إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} [الكهف : 6] ، ... {مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} [لقمان : 6] ، ... {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} [النازعات : 15]*، ... {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} [الغاشية : 1] ، ... {لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا } [النساء : 78] ، ... {وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ} [المؤمنون : 44].

فالحديث كلّ ما يتجدّد بالذكر ويروى وينقل من أيّ مقولة كان، فالنظر في الحديث الى جهة التجدّد ونقل ما وقع، وفي الرواية الى جهة النقل، وفي الخبر الى جهة الإخبار فقط.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم