المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حبط  
  
8390   12:55 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 184- 186
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 3768
التاريخ: 17-12-2015 25788
التاريخ: 1-2-2016 7857
التاريخ: 27-8-2022 1067

صحا- حبط عمله حبطا وحبوطا : بطل ثوابه، وأحبطه اللّه. والإحباط : أن يذهب ماء الركيّة فلا يعود كما كان. وحبط الجرح حبطا : عرب ونكس. والحبط أيضا أن تأكل الماشية فتكثر حتى تنتفخ لذلك بطونها ولا يخرج عنها ما فيها.

مصبا- حبط العمل حبطا من باب تعب وحبوطا : فسد وهدر، وحبط يحبط من باب ضرب لغة، وقرئ بها في الشواذّ. وحبط دم فلان من باب تعب : هدر، وأحبطت العمل والدم : أهدرته.

مقا- حبط : أصل واحد يدلّ على بطلان أو ألم. يقال : أحبط اللّه عمل الكافر : أبطله. وأمّا الألم : أن تأكل الدابّة حتّى تنفخ لذلك بطنها. وممّا يقرب من هذا الباب حبط الجلد : إذا كانت به جراح فبرأت وبقيت بها آثار.

الاشتقاق ص 202- ويلقّب الحارث الحبط وبنوه الحبطات، وإنّما لقّب بذلك لأنّه أكل صمغا كثيرا فحبط عنه، أي ورم بطنه، يقال حبط يحبط حبطا :

انتفخ بطنه وامتنع من الغائط. ويقال : حبط عمل الرجل، وأحبطه اللّه عزّ وجلّ إذا حطّه.

أقول : عرب الجرح : ورم وتقيّح. ونكس المرض : عاد بعد النقه.

والتحقيق

أن الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السقوط مع المحو، كما أنّ الحطّ والحتّ‌ معناهما السقوط المطلق، والبطلان ما كان على خلاف شرائط الصحّة وخصوصيّاتها وهو في مقابل الحقّ. والهدر ما لم يكن له نتيجة ولا عائدة. والفساد ما يكون فاقدا لشرط الصحّة حتّى يفسد.

وقد ذكر الحبط في قبال البطلان في :

{ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود : 16].

واستعمل بحرف عن الدالّة على السقوط والمحو في :

{وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأنعام : 88].

واستعمل متعدّيا ومنسوبا الى اللّه تعالى، وهو ينافي معنى الإفساد والابطال المتحقّقين بعد الوقوع والصحّة في :

{فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ} [الأحزاب : 19].

وذكر في نتيجته الخسران المنافي للسقوط المطلق والنزول في :

{حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ } [المائدة : 53].

فظهر أنّ حقيقة معنى الحبط هي السقوط مع المحو. وتفسيره بالبطلان والفساد والسقوط والهدر والحطّ وغيرها ليس على ما ينبغي.

{فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } [البقرة : 217].

أي لا يشاهدون من أعمالهم أثرا وثوابا ونتيجة معنويّة توجب البركة والخير والتوفيق والتوجّه والسعادة لهم في دنياهم وآخرتهم.

{كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} [محمد : 9].

فكانت أعمالهم خلاف ما يريد ويقضي، ولا يريدون التوجه والارتباط والاتّباع والتعبّد، فتكون أعمالهم غير مرتبطة، وموافقة لميلهم وهواهم، { كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ } [إبراهيم : 26] ، فأحبطها اللّه وأفناها.

فظهر أنّ الحبط إنّما يتحقّق في تلك الصورة، لا فيما إذا كانت الأعمال ثابتة أصيلة صحيحة متحقّقة على ما يقتضي.

فمرجع الحبط الى الانحباط إذ لا أساس صحيح ولا أصل ثابت لها.

{أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ} [الأحزاب : 19].

لكونها مؤسّسة على شفا جرف هار، وليست على أساس صحيح ثابت.

فظهر لطف التعبير بهذه الكلمة دون الإبطال والإفساد والإسقاط وغيرها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك