المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Synthetic Petroleum-Based Polymers
20-9-2017
سعد بن طريف
9-9-2016
الوعيد بالعذاب في القرآن على اليمين الكاذبة
4-6-2019
لقاحات سبورية Spore Inocula
8-3-2020
الازمات التي واجهت الامام في خلافته
6-12-2019
ابرز ملوك الدولة الاكدية
26-10-2016


معنى كلمة جرع  
  
7957   10:53 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص86
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 19917
التاريخ: 22-10-2014 2540
التاريخ: 12/12/2022 1327
التاريخ: 21-10-2014 2673

مصبا- جرع: جرعت الماء جرعا من باب نفع، و جرعت أجرع من باب تعب لغة و هو الابتلاع. و الجرعة من الماء كاللقمة من الطعام و هو ما يجرع مرّة واحدة، و الجمع جرع مثل غرفة و غرف، و اجترعته مثل جرعته، و تجرّع الغصص مستعار من ذلك، مثل-. { فَذُوقُوا الْعَذَابَ} [آل عمران : 106] *- كناية عن النزول به و الإحاطة.

مقا- جرع: يدلّ على قلّة الشي‌ء المشروب، يقال جرع الشارب الماء يجرعه.

فامّا الجرعاء فالرملة الّتي لا تنبت شيئا. و جريعة الذقن : آخر ما يخرج من النفس.

و نوق مجاريع : قليلات اللبن كأنّها ليس في ضروعها إلّا جرع.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الجري للمائع قليلا، و أكثر استعمالها في مورد الابتلاع و الورود كشرب الماء تدريجا، و قد تستعمل في مورد الخروج و الصدور كخروج النفس أو اللبن.

و هذا المعنى جري مخصوص، يفرق بينهما بالعين و الياء.

و أمّا صيغة التجرّع فهي تفعّل و تدلّ على مطاوعة التفعيل يقال جرّعته فتجرّع أي فشرب جرعة جرعة و بالتدريج، بالمطاوعة.

{ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ } [إبراهيم : 16، 17].

أي فإذا سُقوا من ذلك الماء يتجرّعه مطاوعا من دون خلاف. فظهر لطف التعبير بهذه المادّة و بهذه الصيغة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .