المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16498 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الـجن والانس}
2024-05-27
بلعم بن باعوراء
2024-05-27
{واذ اخذ ربك من بني‏ آدم من ظهورهم ذريتهم}
2024-05-27
سبك نخت مدير بيت (آمون)
2024-05-27
نفر سخرو المشرف على خبز قاعة القربان.
2024-05-27
نخت الأمين على الأسلحة في السفينة الملكية (خع أم ماعت)
2024-05-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصة يوم الدار  
  
2718   09:09 صباحاً   التاريخ: 6-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج8 , ص42- 47
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015 2520
التاريخ: 11-10-2014 1572
التاريخ: 18-11-2014 1445
التاريخ: 11-10-2014 1312

في السنة الثالثة للبعثة أمر اللَّه سبحانه رسوله الكريم صلى الله عليه و آله أن يعلن الدعوة الإسلامية فنزلت الآية الكريمة : {وَانذِرْ عَشِيرَتَكَ الاقرَبِينَ}. (الشعراء/ 214)

وفي ا لآية : {فَاصدَعْ بِمَا تُؤمَرْ وَاعرِضْ عَنِ المُشرِكِينَ}. (الحجر/ 94)

فأعلن الرسول صلى الله عليه و آله دعوته مبتدئاً بالأقربين من عشيرته، وهذه القصة معروفة، ... وفي هذه الأثناء تعرض الرسول صلى الله عليه و آله إلى‏ ضغوط متنوعة، وتحرك الأعداء ضده من كل حدبٍ وصوبٍ.

والجدير بالذكر أن تحرك الأعداء ضد الرسول صلى الله عليه و آله كان على‏ عدّة مراحل واشكال مختلفة (ويظهر أنّ هذه المراحل كانت موجودة في جميع الدعوات الإلهيّة).

المرحلة الاولى‏ : كانت مرحلة الاستهزاء وهي أول المراحل في زمان لم ينظر فيه المشركون بشكل جدي إلى‏ الدين الجديد، ولم يحسوا بخطره الحقيقي، بل تصوروا أنّ السخرية والاستهزاء سينهيان الأمر سريعاً ولا يحتاج إلى‏ أكثر من ذلك، وقد جاء تعبير عن تلك المرحلة بقوله تعالى‏ : {وَاذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا انْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً اهَذَا الَّذِى يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بَذِكْرِ الرَّحَمنِ هُمْ كَافِرُونَ} (1). (الانبياء/ 36)

ولم تنحصر السخرية والاستهزاء بنبيّ الإسلام صلى الله عليه و آله بل تعرض لها جميع الأنبياء

السابقين : {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِّن رَّسُولٍ الَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ} (الحجر/ 11) .

ولما رأى‏ المشركون أنّ السخرية والاستهزاء لم تؤثرا شيئاً وأنّ الإسلام ما زال يواصل تقدمه دون تلكؤ، انتقلوا إلىالمرحلة الثانية :

لقد تصور المشركون أنّهم سيخرجون الرسول صلى الله عليه و آله من ميدان الصراع بإلصاق التهم به كالجنون او (السحر)، أو (الشِعر)، أو أنّ ما جاء به قد تعلمه على‏ يد هذا أو ذاك أو أنّه منقول من أساطير الأولين.

فمرة يقولون : {يَا ايُّها الَّذِى نُزِّلَ عَلَيهِ الذِّكرُ انَّكَ لَمَجنُونٌ}. (الحجر/ 6)

واخرى‏ يقول بعضهم للآخر : {ائِنّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنا لِشَاعِرٍ مَّجنُونٍ}. (الصافات/ 36)

وأحياناً يقولون : {هَذَا سِحْرٌ وَانَّا بِهِ كَافِرُونَ}. (الزخرف/ 30)

وأضاف القرآن الكريم : إنّه ليس مشركو العرب لوحدهم ألصقوا تلك التُهم بالرسول صلى الله عليه و آله فحسب بل إنّ هذه التهم قد عانى‏ منها كل الأنبياء : على‏ مر التأريخ : {كَذَلِكَ مَا اتَى‏ الَّذِينَ مِن قَبلِهِمْ مِّن رَّسُولٍ الَّا قَالُوا سَاحِرٌ اوْ مَجنُونٌ}. (الذاريات/ 52)

وفي مكان آخر نقرأ قوله تعالى‏ : {وَلَقَدْ نَعلَمُ انّهُم يَقُولُونَ انَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِى يُلحِدُونَ الَيهِ اعْجَمىٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبىٌّ مُّبينٌ} (2). (النحل/ 103)

وأحياناً يقولون : {وَقَالُوا اسَاطِيرُ الأَوِّلِينَ اكتَتَبَها فَهِي تُمْلَى‏ عَلَيهِ بُكرَةً وَاصِيلًا}. (الفرقان/ 5)

و «اساطير» : جمع‏ (اسطورة) ومعناها القصص الخيالية التي لا صحة لها، وبهذا الاسلوب ألصقوا أنواع التهم وكل ما يختمر في أذهانهم بالرسول صلى الله عليه و آله ولكن لم يؤثر أيّ منها، وأخذ الإسلام يشق طريقه بسرعة بين الطبقات المختلفة.

المرحلة الثالثة : بدأت المرحلة الثالثة بضغوط مختلفة : اجتماعية وسياسية ولأنّهم أدركوا مدى‏ خطورة الإسلام عليهم سعوا إلى‏ القضاء على‏ الرسول صلى الله عليه و آله والمجموعة القليلة التي آمنت به من هذا الطريق.

وقصة (شِعب أبي طالب) معروفة إذ تمّ فيها محاصرة المسلمين في ذلك الوادي المقفر لمدة ثلاث سنوات خلال السنة السادسة للبعثة حيث انتهت بموت اطفالهم وحتى‏ بعض كبار السن.

وكذلك قصة الهجرة إلى‏ الحبشة خلال السنة الخامسة للبعثة معروفة أيضاً على‏ أثر تعرُّض المسلمين لضغوط شديدة وتعذيب المشركين لهم.

والعجيب أنّه لم يتعرض المسلمون وحدهم لهذه الضغوط فحسب، بل جاء في التاريخ أنّهم عقدوا معاهدة على‏ مقاطعة كل بني هاشم وبني عبد المطلب سواء من أسلم منهم أم لم يسلم فلا يتزوجون منهم ولا يزوجونهم، وأن لا يشتروا منهم ولا يبيعوهم شيئاً حتى‏ يزداد الضغط على‏ المسلمين.

مع العلم أننا لا نرى‏ في الآيات القرآنية إشارات واضحة حول هذه المسألة ولكن ممّا كان يتواصى‏ به المشركون والكفار والمنافقون مع بعضهم في المدينة نستطيع أن نعرف وضع مكة : {هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى‏ مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى‏ يَنْفَضُّوا}.

(المنافقون/ 7)

إنَّ هذه الضغوط لم تجدِ نفعاً أيضاً، بل ازداد تعاطف الناس شيئاً فشيئاً مع المسلمين وصار الإسلام أنشودة على‏ كل لسان، حيث إنّ المسلمين اكتسبوا مظلومية تأثرت بها عواطف مجاميع عظيمة فانجذبوا إليهم.

وأخذت مواجهات الأعداء شكلًا أكثر حدة في :

المرحلة الرابعة : وفيها صمموا على‏ قتل الرسول صلى الله عليه و آله وإراقة دمهِ ليتخلصوا منه إلى‏ الأبد أو أن يبعدوه عن مكة على‏ اقل تقدير، ففي (دار الندوة) محل اجتماعهم ومركز مشاوراتهم، اجتمعوا ووضعوا خطة شيطانية دقيقة للوصول إلى‏ أهدافهم تلك كما يقول القرآن : {وَاذْ يَمكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا ليُثبِتُوكَ او يَقْتُلُوكَ او يُخرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ} (الانفال/ 30) .

وكما نعلم أنّ اللَّه سبحانه وتعالى‏ قد أبطل كل خططهم الشيطانية ونجا الرسول الكريم صلى الله عليه و آله من سيوف الأعداء حيث هاجر إلى‏ المدينة تلك الهجرة الكبيرة التي تركت آثاراً عظيمة وتحولًا كبيراً في تاريخ الإسلام وفي العالم أجمع.

ومرة أُخرى‏ نتأمّل في القرآن حيث يُحدثنا بقوله تعالى‏ : {الَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ اذْ اخرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثاني اثنَينِ اذْ هُمَا فِى الغَارِ اذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ انَّ اللَّهَ مَعَنَا فَانْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيهِ وَايَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفَلى‏ وَكَلِمَةُ اللّهِ هىَ العُلْيا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (التوبة/ 40) .

وبهذا الترتيب تخلص الرسول صلى الله عليه و آله من الأخطار المختلفة المحيطة به بلطفٍ من اللَّه سبحانه وبدأ هجرته المباركة بهدوء وسكينة ودخل الإسلام عندها مرحلة جديدة في حياته، وباء الأعداء بالفشل الذريع في هذه المرحلة أيضاً.

انتشر الإسلام في المدينة بسرعة فائقة وكثر اتباع الدين الإسلامي فشكل الرسول صلى الله عليه و آله الحكومة الإسلامية وصار للمسلمين جيش منظم وبيت للمال وكل ما تحتاجه الدولة آنذاك.

وفي مقابل توسع الإسلام وتثبيت أركانه احس الأعداء بخطر أكثر جدية فوسعوا مجابهتهم ودخلوا :

المرحلة الخامسة : وهي المواجهة المسلحة مع الإسلام، وبدأت الغزوات الإسلامية كغزوة (بدر الكبرى‏) و (الصغرى‏) و (أحد) و (خيبر) و (حنين) و ..... واحدة تلو الاخرى‏ وفي كل مرة- إلّافي مورد واحد- كان المسلمون يشهدون انتصارات ملفتة للنظر وكانوا في تقدم مستمر.

وقد أشار القرآن الكريم في كثير من الآيات إلى‏ هذه المرحلة من حياة الرسول صلى الله عليه و آله حيث تعد من أكثر المرتكزات المهمّة في هذا المقطع من تاريخ الإسلام.

في الآية التالية إشارة اجمالية إلى‏ هذه الغزوات بقوله تعالى‏ : {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِى مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَينٍ}. (التوبة/ 25)

فكلمة (مَواطِن) جمع‏ (مَوْطِن) وتأتي أحياناً بمعنى‏ وطن ومحل الإقامة الدائمية وأحياناً بمعنى‏ ساحة القتال ومن هنا جاءت‏ «مواطن كثيرة» أي الساحات المتعددة للحروب الإسلامية حيث بلغ عدد هذه الغزوات ثمانين غزوة، لذا نقرأ في الحديث أنّه :

عندما نذر أحد خلفاء بني العباس أنّه إذا عافاه اللَّه سبحانه فإنّه يعطي مالًا كثيراً للفقهاء ولمّا تماثل للشفاء اجتمع الفقهاء حوله عاجزين عن تعيين مقدار (المال الكثير) إلّا أنَّ الإمام التاسع (محمد بن علي التقي عليه السلام فسّر ال (كثير) ب (ثمانين) (ربّما تكون ثمانين ألف درهم) لأن الآية السالفة الذكر قد اطلقت مواطن كثيرة على‏ الغزوات الإسلامية البالغة ثمانين غزوة (3).

ثم جاء الفتح المبين و (فتح مكة) وحكم الإسلام شبه الجزيرة العربية بأجمعها وحطم المسلمون آخر معقل للأعداء.

ولكن العدو المهزوم لم يستسلم فقد اضطر إلى‏ تشكيل جمعية سرية (وهم المنافقين الذين كانوا يتظاهرون بالإسلام وفي الخفاء كانوا منهمكين بأنواع المؤامرات ضده الدين الإسلامي).

وبهذا الاسلوب دخلوا :

المرحلة السادسة : (مرحلة نهاية الحرب مع الأعداء)، وبالطبع أنّ ظهور المنافقين بدأ مع أول انتصار للإسلام وتوسع في مقابله وما زال مستمراً إلى‏ الآن.

وفي هذه المرحلة فقد باؤوا بالفشل الذريع أيضاً حيث كلما أرادوا التآمر على‏ الإسلام كشفهم اللَّه سبحانه وأبطل حيلهم ولم يبقَ منها سوى‏ نارٍ خامدة تحت الرماد لم يظهر اشتعالها ثانيةً إلّا بعد رحلة الرسول الكريم صلى الله عليه و آله.

نزلت آيات قرآنية كثيرة حول هذه المرحلة أيضاً تعد من مقاطع القرآن المهمّة في اسداء العبر والدروس، ففي سورة (الأحزاب)، و (التوبة)، و (المنافقون) بحوث حية ومجدية تحكي لنا عن عمق المؤامرات التي قام بها المنافقون ومن جملتها الآية الكريمة في قوله تعالى‏ حيث ذكرت بحوثاً كثيرة حول هذه الجماعة ومخالفتهم وفتنتهم وتجسسهم، قال تعالى‏ : {لَقَدِ ابتَغَوُا الفِتنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الامُورَ حَتَّى‏ جَاءَ الحَقُّ وَظَهَرَ امرُ اللَّهِ وَهُم كَارِهُونَ}. (التوبة/ 48)

إنّ هذه المراحل الست السالفة الذكر لم تكن في مقابل الثورة الإسلامية للرسول الكريم وحده صلى الله عليه و آله فحسب بل في مقابل كل الثورات الإلهيّة وهي بدورها موضوع لقصة مفصلة نتعلم منها الكثير.

ولكن لم يفلح الأعداء بكل مساعيهم للإطاحة بالإسلام وظلت شجرته زاهيةً مثمرةً حيث غطّت بأغصانها واوراقها كل أصقاع شبه الجزيرة العربية كما دلت الآية الكريمة {اذَا جَاءَ نَصْرُ اللّهِ وَالفَتْحُ* وَرَأيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دينِ اللَّهِ افْوَاجاً} (النصر/ 1- 2) .

_______________________
(1) وجاء مثل هذه المعنى‏ في الآية 41 من سورة الفرقان {وَإِذَا رَأَوْكَ ان يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللهُ رَسُولًا}.

(2) جاء في التفاسير أن رجلًا يدعى‏ (بلعام) كان في مكة وأصله عبد رومي لبني حضرم وكان المشركون يقولون : إنّ محمداً صلى الله عليه و آله تعلم القرآن منه، وقال بعضهم : إنّ كلامه إنّما نقله من عبدين نصرانيين أحدهما يسار والآخر جبر أو ذكروا اسم سلمان الفارسي، ولم تكن لغة أي ‏منهم العربية بينما يعد القرآن معجزة في الفصاحة والبلاغة.

(3) تفسير نور الثقلين، ج 2، ص 197.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .