المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الأهمية الطبية للبروتينات
2025-01-23
الملائكة على ثلاثة أجزاء
2025-01-23
معن قوله تعالى : قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ
2025-01-23
اول من يبايع الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه
2025-01-23
ما هو فضل سورة فاطر ؟ !
2025-01-23
الرحمة التي لا ممسك لها
2025-01-23



ماذا لو أن لديك طفلا لا يكتسب الإتقان بشكل طبيعي؟  
  
18   07:43 صباحاً   التاريخ: 2025-01-23
المؤلف : د. لورا ماركهام
الكتاب أو المصدر : آباء مطمئنون أبناء سعداء
الجزء والصفحة : ص291ــ294
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /

يولد البشر فضوليين، لأن التعلم يزيد من فرصة بقائهم على قيد الحياة. وللسبب نفسه، صمم البشر للسعي وراء الأهداف، حيث تحفز «مطاردة» المكافآت إنتاج الدوبامين في المخ. لذلك يبحث صغار البشر بطبيعتهم عن الإتقان مما يعني أنهم يستكشفون، ويتعلمون، ويتدربون، ويستمتعون بتحسنهم في فعل الأمور. أحيانًا ما يخبرني الآباء بأن طفلهم كسول أو منعدم الحماس، لكنني لا أصدق بوجود شيء يدعى «طفلا كسولا». فمن خلال محادثة قصيرة، عادةً ما يتكشف أمامنا سبب واحد أو أكثر أشد عمقا وراء افتقار الطفل إلى الحماس، كالآتي:

* يواجه الطفل صعوبات في التعلم.

* يتوقع من الطفل فعل شيء لا يجده ممتعًا على الإطلاق، لكنه مجبر على فعله.

* الطفل عالق في صراع سلطة مع أبويه، ويقاوم بكل طريقة ممكنة.

* فقد الطفل اتصاله بأبويه، وصار عالقًا في مدار أقرانه، الذين يثنونه عن التعليم أو الأهداف الوالدية الأخرى.

* الطفل مكتئب.

* الطفل محب للكمال أو قلق أو خائف من ارتكاب أخطاء.

* لا تقدّر الأسرة اهتمامات الطفل الطبيعية وتثبطها (على سبيل المثال، لا يلقى شغفه الرياضي تقديرا في أسرة محبة للكتب، أو العكس).

في أي من هذه الحالات، ستساعد أفكارنا الثلاث الكبيرة – تنظيم النفس، وتعزيز الاتصال، والتدريب وليس السيطرة - الأمهات والآباء في دعم أطفالهم للعثور على حلّ شافٍ لجميع الأطراف. وتبقى الخطوة الأولى أن يفك الأبوان عقدة القلق لديهما (التنظيم الذاتي) حتى يمكنهما التوقف عن مفاقمة الضغط الذي يشعر به طفلهما بالفعل. وسوف يسمح توطيد الاتصال دائما للطفل ببدء معالجة إزعاجاته من المسألة، وسوف يمده على الأرجح بالدافع اللازم لملاحقة الأهداف المهمة لأبويه، مثل أن يبلي بلاء حسنا في المدرسة. أما التدريب وليس السيطرة، فسوف يساعد الأبوين على دعم الطفل لاستكشاف اهتماماته الخاصة. إن طُلب من الطفل إتقان شيء لا يأتيه بالفطرة، وغير قابل للتفاوض - مثل العمل المدرسي - فسوف يتحتم على الأم عادة أن تفكر خارج الصندوق بشأن ما يحتاج إليه طفلها للإتيان بحل مبتكر لموقف صعب.

لنتأمل الطريقة التي يمكننا بها أن ندعم طفلا صعب المراس لتطوير إتقانه المدرسي. كان هنري دائمًا أكثر من اللازم - أكثر نشاطا، أكثر حيوية، أكثر إلحاحا، أكثر تحديًا. قال والداه مازحين إن عقله لا يعمل مثل عقول الأطفال الآخرين - وإن لديه بعض ومضات البرق الإضافية بداخله. بدا أن إبقاءه على المسار الصحيح لإنجاز المهام أمر مستحيل. بيد أن هنري كان أيضًا، لطيفا وحنونا، لذلك وجدت معلمته في الروضة نفسها مفتونة به على الرغم من ميله إلى الركض في أنحاء القاعة ونسيان ما طالبت الأطفال بفعله. ومع ذلك، لم يلبث أن أصاب الإحباط معلمه في الصف الأول، واقترح تقييم هنري لـ (اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه) (ADHD).

قرر والدا هنري تأجيل إعطائه الدواء الذي أوصى به الطبيب، والعمل بدلا من ذلك بشكل مكثف مع هنري في المنزل مدة عام. كان والده شون قد عانى هو الآخر (اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه)، الذي أفضى إلى سلسلة من التجارب المدرسية التي قوضت حبه الفطري للتعلم. صادف أن كان شون في ذلك الحين في فترة تنقل بين الوظائف، فقرر استغلال الفرصة لتكريس نفسه لتعليم هنري منزليّاً لبقية العام وتدريبه في الوقت نفسه على كيفية التعامل مع أعراض (اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه).

ركز شون في البداية على تعزيز اتصاله بهنري من خلال اللعب الخشن والتعانق والتعاطف في الأوقات التي ينزعج فيها طفله. أمدَّ ذلك هنري بالدافع للرغبة في إرضاء والده من خلال بذل الجهد الجهيد المتمثل في التركيز على الدراسة جلس شون مع هنري ليعلمه القراءة والحساب، متتبعا خطى ابنه، ومثيرًا حماسه، ومدربًا إياه كلما تعثر. وبعد أن قرأ أن كثيرا من الأطفال المصابين بـ (اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه) هم متعلمون حركيون، يواجهون صعوبة في التعلم بالأساليب السمعية والبصرية المعتادة في الفصول الدراسية، حث شون هنري على التحرك في الأرجاء خلال التعلم. اكتشف هنري أنه عندما يقفز الحبل في أثناء تهجئة الحروف أو جمع الأرقام معا، يتذكر على نحو أفضل. جربا كذلك مختلف الهياكل والأدوات حتى صار هنري أكثر ارتياحا في تنظيم نفسه، وتمكن حتى من العمل بشكل مستقل في بعض الأحيان.

لاحظ شون أن هنري كان يتحمس بصفة خاصة لمشروعات الهندسة والبناء. كان إذا عمل عليها كأن هنالك دافعا يدفعه إلى التحلي بمزيد من الصبر والحرص. لذلك أبقى شون تركيز عملهما الأكاديمي على تلك المشروعات، مستخدمًا إياها لتدريس الرياضيات والقراءة والتاريخ. لقد وجد مدخلاً إلى دافع هنري للإتقان وأثيب كلاهما برؤية مهارات هنري الأكاديمية تتخطى مستوى الصف.

جرب شون أيضًا طرقاً أخرى لدعم هنري في إدارة نفسه. عثر على مركز يوفر تقنية الارتجاع البيولوجي وألعاب الفيديو لتطوير مهارات الانتباه لدى هنري، فضلا عن استشاري نفسي لتدريب هنري على المهارات الاجتماعية. ولمنح هنري مزيدا من الخبرة في تعلم القواعد الاجتماعية، سجله شون في العديد من الفرق والفصول الرياضية الصغيرة. تعلم هنري أن اللعب اليومي النشط خارج المنزل كان ضرورة في رحلة تصالحه مع طبيعته.

خلال بحث شون عن استراتيجيات لمساعدة ابنه في التركيز وتنظيم نفسه، تعثر في دراسات جديدة تقول إن أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى بعض الأطفال يمكن أن تتحسن تحسناً جذريا بتغيير النظام الغذائي. وعلى مدى عدة أشهر من تجربة الأنظمة الغذائية، قلَّت اندفاعية هنري وانفجاراته وتضاءل مستوى نشاطه المحموم، غير أنه لم يختفِ تماما.

وربما الأهم من ذلك أن شون وضع ابنه في إطار إيجابي، وعده مبدعًا ومفعما بالحماس والحيوية ومثابرًا. لم تختفِ صعوبات هنري في التركيز بين عشية وضحاها وظل مفرط النشاط. كان شون يرى السلوكيات نفسها التي أحبطت معلمي هنري في أغلب الأحيان. لكن بحلول الوقت الذي بلغ فيه هنري الصف الثالث، صار جاهزا للمدرسة الجديدة التي اختارها والداه، والتي رحبت به وبدت قادرة على دعم أسلوب تعليمه. داوم أبواه على المشاركة المكثفة في أعماله المدرسية، لكن هنري كان قد تعلم كيفية إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه خاصته، ومن ثَمَّ تمكن من التعلم جنبا إلى جنب مع الأطفال الآخرين في عمره. كان هنري في طريقه إلى الإتقان، لأنه تعلم إدارة نفسه. والخير المستتر في هذا أن العمل الدؤوب الذي أداه شون لم يساعد ابنه فقط على التعامل مع متطلبات المدرسة والاستمتاع بالتعلم، بل أوجد أساسا للتقارب بين الأب وابنه من شأنه أن يدوم مدى الحياة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.