المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18210 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{وهذا كتاب انزلناه مبارك}
2025-01-22
{وما قدروا الله حق قدره}
2025-01-22
هبات الله لإبراهيم
2025-01-22
الظلم الضلال فما فوقه
2025-01-22
{ولا تخافون انكم اشركتم بالله}
2025-01-22
التنازع في التوحيد
2025-01-22

لا يخدع مؤمن مرّتين
28-5-2017
Physics without Equations
6-11-2016
نيماتودا تقصف الجذور Root Nematodes- Stubby
6-5-2018
[أم سيد الوصيين علي (عليه السلام) في سطور]
4-11-2015
سعة مفهوم الامانة
7-5-2020
عبيد الله بن محمد بن علي بن شاهمردان
26-06-2015


الظلم الضلال فما فوقه  
  
32   05:39 مساءً   التاريخ: 2025-01-22
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص136
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأنعام: 82]

{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا} : ولم يخلطوا .

{إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}: في المجمع : عن أمير المؤمنين (صلوات الله عليه ): أنه من تمام قول إبراهيم (عليه السلام) .

وعن ابن مسعود : لما نزلت هذه الآية شق على الناس ، وقالوا يا رسول الله وأينا لم يظلم نفسه ، فقال : إنه ليس الذي تعنون ألم تسمعوا إلى ما قال العبد الصالح عليه السلام ( يا بنى لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) .

والعياشي : عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال : الظلم : الضلال فما فوقه .

وعنه عليه السلام : إنه سئل : {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} الزنا منه قال : أعوذ بالله من أولئك لا ولكنه ذنب إذا تاب تاب الله عليه ، وقال : مدمن الزنا ، والسرقة ، وشارب الخمر ، كعابد الوثن .

وفي رواية قال : أولئك الخوارج ، وأصحابهم .

في الكافي ، والعياشي : عنه عليه السلام : إن الظلم هنا : الشك .

وعنه عليه السلام : { وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } قال : آمنوا بما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) من الولاية ، ولم يخلطوها بولاية فلان وفلان .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .