المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سرع‌  
  
3607   05:56 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 129- 131.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2409
التاريخ: 8-05-2015 2116
التاريخ: 14-12-2015 16340
التاريخ: 4-11-2021 1844

مصبا- أسرع في مشيه وغيره إسراعا ، والأصل أسرع مشيه ، وفي زائدة ، وقيل الأصل أسرع الحركة في مشيه ، وأسرع اليه أي أسرع المضيّ اليه ، والسرعة اسم منه. وسرع سرعا فهو سريع ، وزان صغر صغرا فهو صغير. وسرعان الناس : أوائلهم ، يقال جئت في سرعانهم أي في أوائلهم. وجاء القوم سراعا أي مسرعين.

مقا- سرع : أصل صحيح واحد ، يدلّ على خلاف البطء. فالسريع خلاف البطي‌ء. وسرعان الناس : أوائلهم الّذين يتقدّمون سراعا. وتقول العرب : لسرعان ما صنعت كذا ، أي ما أسرع ما صنعته. وأمّا السرع : من قضبان الكرم ، فهو أسرع‌ ما يطلع منه.

صحا- السرعة : نقيض البطء ، تقول منه : سرع سرعا مثال صغر صغرا ، فهو سريع ، وعجيب من سرعة ذاك وسرع ذاك ، وأسرع في السير ، وهو في الأصل متعدّ ، والمسارعة الى الشي‌ء : المبادرة اليه ، وتسرّع الى الشرّ ، وسرعان : ثلاث لغات.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل البطء ، وهو أعمّ من أن يكون في أمر مادّيّ أو معنويّ وفي خير أو شرّ.

فالسرعة في أمر مادّيّ : { فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ } [المائدة : 52] .

وفي أمر معنويّ كما في : { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ } [آل عمران : 133] .

وفي الخير : {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون : 61].

وفي الشرّ : {وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة : 62].

والفرق بين هذه المادّة وموادّ الجدّ والجهد والمبادرة والعجلة : إنّ التعجيل : هو سرعة خارجة عن الاعتدال ، وهو مذموم غالبا.

والمبادرة : هو السبقة في سرعة ، أو سرعة مع سبقة.

والجهد : بذل الطاقة في الوصول الى المقصود.

والجدّ : عزم وقطع مع العظمة ، أو ما يتحصّل من الجلال والعظمة.

فالسرعة مطلق مبادرة ، والمسارعة والسراع : تدلّ على إدامة الفعل ، والتسارع مطاوعة المسارعة. والسريع فعيل : يدلّ على ثبوت الحدث والحركة لمن ينتسب اليه.

{ سارعوا إِلىٰ مَغْفِرَةٍ }- يدلّ على الأمر بإدامة السرعة الى المغفرة ودوامها.

{وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [البقرة : 202] *- أي إنّ سرعة الحساب وتسريعه ثابتة له تعالى ، وقلنا في الحسب : إنّه بمعنى الاختبار والنظر بقصد السبر والتطلب.

فهو تعالى لا يؤخّر المحاسبة ، ولا يمهل أحدا في تطلّب ما له وما عليه ، فهو يوفّي كلّ أحد حسابه بالفور.

{لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [إبراهيم : 51].

{وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [الرعد : 41].

{وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [النور : 39].

{أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [الأنعام : 62].

فيتحقّق الحساب ويصدر الحكم من دون تأخير وفصل.
___________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد