المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المضطرب والمقلوب
2024-12-22
الحديث المعلّل
2024-12-22
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22

Avocado Allergy
23-6-2017
Masatoshi Gündüz Ikeda
25-2-2018
Continuity-Closed Interval
25-4-2018
‏مياه الصرف الصحي
8-6-2016
المماثلة
4-8-2022
Hubbel Space Telescope
8-1-2021


معنى قوله تعالى : ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم  
  
170   11:30 صباحاً   التاريخ: 2024-11-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص262.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

معنى قوله تعالى : ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

قال تعالى : {وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 224].

 1 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « إذا دعيت لتصلح بين اثنين ، فلا تقل : عليّ يمين أن لا أفعل » « 2 ».

2 - قال أبو أيّوب الخزّار سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : « لا تحلفوا باللّه صادقين ولا كاذبين ، فإنّه عزّ وجلّ يقول : {وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمانِكُمْ } « 3 .

3 - قال الإمام الباقر عليه السّلام - في هذه الآية - : « يعني الرجل يحلف أن لا يكلّم أخاه ، وما أشبه ذلك ، أو لا يكلّم أمّه » « 4 ».

__________________
( 1 ) الكافي : ج 3 ، ص 18 ، ح 13 .

( 2 ) الكافي : ج 2 ، ص 167 ، ح 6 .

( 3 ) الكافي : ج 7 ، ص 434 ، ح 1 .

( 4 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 111 ، ح 337 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .