المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علامة البار عشرة
2024-05-05
دفع العاطلين إلى العمل
2024-05-05
تعدّد الزوجات وعوامله / الزواج الضروري
2024-05-05
البط المسكوفي
2024-05-05
التجهيزات والمعدات المطلوبة لمساكن الدجاج
2024-05-05
التفريخ الطبيعي والصناعي لبيض الديك الرومي
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى التمكين  
  
2703   03:14 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 26-28.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2022 1292
التاريخ: 17/11/2022 1139
التاريخ: 19-11-2015 5006
التاريخ: 9-4-2022 1570

قوله سبحانه : {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنّٰاهُمْ} [الحج : 41] .

معناه : أعطيناهم كل ما لا يصح الفعل إلا معه لأن التمكين إعطاء ما يصحُ معهُ الفعل .

فإن كان الفعل لا يصح إلا بعلم فالتمكين بإعطاء تلك الآلة لمن فيه القدرة .

وكذلك إن كان لا يصح الفعل إلا بآلة بعلم ونصب دلالة وصحة وسلامة ولطف وغير ذلك فإعطاء جميع ذلك .

وإن كان الفعل يكفي في صحة وجوده مجرد القدرة فخلق‌ القدرة هو التمكين .

واتصل بأمير المؤمنين (1) -عليه السلام- : إن قوماً من أصحاب رسول الله ص خاضوا في التعديل والتجوير ، فقال : يا أيها الناسُ إن الله لما خلق خلقه أراد أن يكونوا كذلك إلا بأن يعرفهم ما لهم وما عليهم والتعريف لا يكون إلا بالأمر والنهي . والأمر والنهي لا يجتمعان إلا بالوعد والوعيد . والوعد لا يكون إلا بالترغيب والوعيد لا يكون إلا بضد ذلك . ثم خلقهم في داره وأراهم طرفا من اللذات الخالصة التي لا يشوبها ألم إلا وهي الجنة . وأراهم طرفا من المكاره التي لا يشوبها لذة إلا وهي النَّار . فمن أجل ذلك ترون نعيم الدنيا مخلوطا بمحنها وسرورها ممزوجا بكدرها وغمومها .

وسمع الجاحظ  (2) هذا الحديث ، فقال : هو جماع الكلام الذي دونه الناس في كتبهم وتحاورهم بينهم .

ثم سمع أبو علي الجبائي (3) ، فقال : صدق الجاحظُ ، هذا ما لا يحتمله الزيادة والنقصان . العوني ‌(4) :

كيّفُوا من خَلَقَ الكيفَ فبئس الواصفُونا

ثــم قــالوا جَــبَرَ الخَلْقَ على ما يفْعَلُونا

فهم بالخير والشر - معـــاً - مستمعونا

فعـــلى مــاذا يُثــابون وعــما يسـألونا ؟

لــم هذا بعــذاب يوعـــد المســتهزئينا ؟

أيجــــور الله في الحكــم وأنــتم تعدلونا ؟

جــل ربُّ النَّــاسِ عَن ذاكَ وذلَّ المُجبِرونا


_______________
1- الاحتجاج 1 : 309 .
2- الاحتجاج 1 : 309 .
3- الاحتجاج 1 : 309 .
4- لم نقف على مورد أخذه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية