هل بإمكانكم إخباري في أيّ كتاب قالت الوهّابية بإنّ الله له أرجل وأيدي ، ووجه وأعين ... ؟ |
192
11:11 صباحاً
التاريخ: 2024-09-28
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-28
193
التاريخ: 2024-09-25
209
التاريخ: 2024-09-25
309
التاريخ: 2024-09-18
216
|
الجواب : بإمكانك التقصّي عن عقيدة الوهّابية في التجسيم من خلال فتاوى علمائهم ، أو بالسؤال من علمائهم ، عن تفسير آية : {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف: 54] ، أو قوله تعالى : {هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1] ، إلى غير ذلك من الآيات ، وأنظر ماذا تجاب من قبلهم؟ عندها تستطيع الحكم أنت بنفسك على ما يعتقدونه ، من صفات الربّ جلّ جلاله.
ولعلّنا سنزوّدك ما يمكن ذكره في هذا المقام المختصر ، ببعض أقوال شيخهم ابن تيمية ، فقد قال عن حديث لرسول الله صلى الله عليه وآله : « إنّ الله يضحك إلى رجلين ، يقتل أحدهما الآخر ، كلاهما يدخل الجنّة » : متّفق عليه (1).
ومثله قال عن حديث لرسول الله صلى الله عليه وآله : « ولا تزال جهنّم يلقى فيها ، وهي تقول : هل من مزيد؟ حتّى يضع ربّ العزّة فيها رجله ، فينزوي بعضها إلى بعض ، فتقول : قط قط » (2).
وما ذكره محمّد بن عبد الوهّاب في كتابه « التوحيد » (3) ، عن ابن مسعود قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا محمّد ، إنّا نجد أنّ الله يجعل السماوات على إصبع من أصابعه ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء على إصبع ، والثرى على إصبع ، وسائر الخلق على إصبع ، فيقول : أنا الملك ، فضحك النبيّ صلى الله عليه وآله حتّى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر ، ثمّ قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله : {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [الزمر: 67] .
وقد قال ابن باز في فتاويه : « التأويل في الصفات منكر ولا يجوز ، بل يجب إمرار الصفات كما جاءت على ظاهرها اللائق بالله جلّ وعلا ، بغير تحريف ولا تعطيل ، ولا تكييف ولا تمثيل (4).
وقال أيضاً : « الصحيح الذي عليه المحقّقون ، أنّه ليس في القرآن مجاز على الحدّ الذي يعرفه أصحاب فنّ البلاغة ، وكلّ ما فيه فهو حقيقة في محلّه (5).
هذا بعض ما أمكننا إرشادك إليه من أقوالهما ، وجملةً من فتاويهما ، وعليك أن تتحقّق عن الباقي بنفسك ، وإن شئت فارجع إلى :
1 ـ العقيدة الواسطية لابن تيمية.
2 ـ شرح العقيدة الواسطية لابن عثمين.
3 ـ كتاب التوحيد لمحمّد بن عبد الوهّاب.
4 ـ شرح نونية ابن قيّم الجوزية لمحمّد خليل هراس.
5 ـ كتاب العرش لابن تيمية.
6 ـ كتاب السنّة لعبد الله بن أحمد بن حنبل.
وكتب أُخرى لهم في هذا المجال ، وفيها التجسيم بأجلى صورة.
_______________
1 ـ العقيدة الواسطية : 20.
2 ـ نفس المصدر السابق.
3 ـ كتاب التوحيد : 157.
4 ـ فتاوى ابن باز 1 / 297.
5 ـ المصدر السابق 1 / 360.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|