المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

طرق الزراعة الحديثة - تقنيات التكنولوجيا الحديثة
1-10-2018
محصول البشملة
2023-11-07
الفروض العلمية Scientific Hypothesis
8-3-2022
Triple Pendulum
2-8-2016
ماهو النمل السارق Thief Ants؟
3-3-2021
غابات المناطق الباردة
5-2-2018


تفسير {قل اعوذ برب الفلق}  
  
173   12:58 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص334
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-21 1110
التاريخ: 2024-09-02 278
التاريخ: 17-10-2014 1931
التاريخ: 2023-11-06 2847

قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}:

العوذ، هو الاعتصام والتحرّز من الشرّ، بالالتجاء إلى مَنْ يدفعه.

وذَكَر المفسِّرون في معنى "الفلق" أقوالاً عدّة، وهي:

• الفلق، الصبح، لانفلاق عموده بالضياء عن الظلام، كما قيل: له فجر، لانفجاره، بذهاب ظلامه. وهو معنى يناسب التعبير بالعوذ من الشرّ الذي يستر الخير ويحجبه، مثل ما يحجب الليل نور النهار.

• الفلق كلّ ما يُفطَر ويُفلَق عنه، بالخلق والإيجاد، فإنّ في الخلق والإيجاد شقّاً للعدم وإخراجاً للموجود إلى الوجود، فيكون مساوياً للمخلوق.

• الفلق، هم المواليد، لأنّهم ينفلقون بالخروج من أصلاب الآباء وأرحام الأمّهات، كما ينفلق الحبّ من النبات.

• الفلق، جبّ في جهنّم، يتعوّذ أهل جهنّم من شدّة حرّه[1].

 


[1] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص493, الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص392.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .