المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

quantity (n.)
2023-11-04
مضادات البتا- لاكتام ß-lactams
25-3-2017
الليكاندات ثلاثية السن
2024-07-17
الاصطقدوس Lavandula stoechas L
28-1-2021
إرجاء المحاكمة التأديبية انتظارا للحكم الجنائي
16-6-2021
ناقدون للامام الرضا على خلفية قبوله ولاية العهد
10-8-2016


{وبالنجم هم يهتدون}  
  
516   02:06 صباحاً   التاريخ: 2024-08-01
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج2، ص10
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل اهل البيت القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-17 87
التاريخ: 2024-10-20 164
التاريخ: 2024-08-05 405
التاريخ: 2024-06-20 629

قال تعالى: {وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} [النحل: 16]

قَولُهُ تَعَالَى: {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} قَالَ الصَّادِقُ(عليه السلام): (نَحنُ العَلَامَاتُ‏، وَالنَّجمُ‏ رَسُولُ‏ اللَّـهِ‏(صلى الله عليه واله وسلم) [1].

وَقَالَ(عليه السلام): (إِنَّ اللهَ جَعَلَ النُّجُومَ أَمَانَاً لِأَهلِ السَّمَاءِ، وَجَعَلَ أَهلَ بَيتِي أَمَانَاً لِأَهلِ الأَرضِ) [2].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/320، وعن الرضا كما في الكافي، الكليني: 1/207ح 3، تفسير العياشي: 2/256ح 10.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/146 عنه بحار الانوار، المجلسي: 24/67.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .