المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تعريف المفهوم
8-8-2016
اعتراضات الأشاعرة على وجوب اللطف و الأجوبة عنها
5-07-2015
منطقة الصناعـة Industrial Zone
4-7-2021
صحافة المواطن في المجموعات البريدية
13-1-2023
تنمية البلورة development, crystal
5-8-2018
عكرمة مولى ابن عباس
26-06-2015


الموت يأتي من كل مكان  
  
510   01:08 صباحاً   التاريخ: 2024-07-27
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص530 -531
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-22 675
التاريخ: 2024-10-19 332
التاريخ: 25-11-2014 2181
التاريخ: 2023-06-11 1164

قال تعالى: { يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ} [إبراهيم: 17]

{يَتَجَرَّعُهُ} أَي: يَتَکَلَّفَهُ جُرعَةً جُرعَةً [1].

{وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ} دَخَلَ کَادَ لِلمُبَالَغَةِ، وَلَا يُقَارِبُ أَن يَشرَبَهُ تَکَرُّهَاً لَهُ، فَکَيفَ يَکُونُ الشُّربُ؟ کَقَولِه: {لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا} [2] أَي: لَم يَقرُب مِن رُؤيَتَهَا، فَکَيفَ يَرَاهَا [3].

{وَيَأْتِيهِ الْـمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} أَي: يَأَتِيهُ شَدَائدُ المَوتِ وَسَکَرَاتُهُ مِن کُلِّ مَوضِعٍ مِن جَسَدِهِ؛ ظَاهِرُهُ وَبَاطِنُهُ، حَتَّى تَأَتِيهُ مِن أَطرَافِ شَعرِهِ، وَقِيلَ: يَحضَرُهُ المَوتُ مِن کُلِّ مَوضِعٍ، وَيَأَخُذُهُ مِن کُلِّ جَانِبٍ؛ مِن فَوقِهِ وَتَحتِهِ، وَعَن يَمِينهِ، وَعَن شِمَالِه، وَمِن قُدَّامِهِ وَخَلفِهِ: {وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ} فَيَستَرِيحُ: {وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ} أَي: مِن بَينِ يَدَي هَذَا الکَافِر، وَعَذَابٌ اَشَدُّ وَأَغلَظُ مِمَّا قَبلَهُ [4].

 

 

 


[1]  مجمع البحرين، الطريحي: 4/310.

[2]  النور: 40.

[3]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/371.

[4]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/67.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .