المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عبادة لا حد لها
18-3-2020
القلويدات Alkaloids
25-11-2020
شمال الجزيـرة العربية والتدوين التاريخي
9-1-2017
مبيدات الادغال (مبيد فينوثيول Phenothiol 20% EC)
9-10-2016
عناصر مناخ الوطن العربي- الحرارة
9-4-2022
Ramanujan phi-Function
23-7-2019


ترسيخ الإيمان والعقيدة بالدين / إحياء الأعياد الإسلامية  
  
539   11:11 صباحاً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : محمد جواد المروجي الطبسي
الكتاب أو المصدر : حقوق الأولاد في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص157
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-03 1253
التاريخ: 2024-08-09 399
التاريخ: 15-4-2016 2987
التاريخ: 18-7-2022 1809

من المناسبات الإسلامية التي لا يمكن التغافل عنها هي الأعياد الإسلامية خصوصاً عيد الغدير يوم نصب فيه علي (عليه السلام) للخلافة، وهو اليوم الذي تم فيه الدين؛ لأن الإمامة تابعة للنبوة.

إن عيد الغدير هو اليوم الذي أثمرت فيه جهود النبي (صلى الله عليه وآله)، وقد كان هذا اليوم عند الأئمة (عليهم السلام) من أكبر الأعياد الإسلامية فإنّه عندما يُسأل الإمام الصادق (عليه السلام) عن هذا اليوم وأنه هل للمسلمين عيد غير عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة؟ قال (عليه السلام): ((نعم، لهم ما هو أعظم من هذا، يوم أُقيم أمير المؤمنين (عليه السلام) فعقد له رسول الله (صلى الله عليه وآله) الولاية في أعناق الرجال والنساء بغدير خم، فقلت: وأيّ يوم ذاك؟ قال:... يوم ثمانية عشر من ذي الحجة - ثم قال ـ: والعمل فيه يعدل العمل في ثمانية أشهر، وينبغي أن يكثر فيه ذكر الله عز وجل والصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) ويوسع الرجل فيه على عياله))(1).

نعم، إن إحياء المناسبات الإسلامية خصوصاً الغدير السعيد هو إحياء للإسلام وتجسيد لوصايا الأئمة الأطهار (عليهما السلام)، فما أحرى بالمؤمنين في هذا اليــوم اصطحاب الهدايا إلى العيال والتوسعة عليهم وإدخال السرور عليهم، وبيان معنى الولاية والإمامة لهم وبيان الغرض من إحياء هذه المناسبات.

______________________

(1) ثواب الأعمال، ص 68. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.