المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

السيروتونين يشكل الميلاتونين
15-11-2021
Comparative and Superlative
9-6-2021
الكواشف والمصادمات
2023-02-27
التمثيل المرئي للبيانات الإحصائية - الطرق الكمية Quantitative Mapping
28-3-2022
خـطوات اسـتراتيجية تـجزئة السـوق
4-10-2018
المأموم يتبع الامام في القنوت
2-12-2015


{ولما رجع موسى الى قومه غضبان اسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي}  
  
837   02:26 صباحاً   التاريخ: 2024-05-22
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص314
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-9-2021 2197
التاريخ: 30-01-2015 3786
التاريخ: 2023-12-16 1248
التاريخ: 2023-07-31 1062

{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَـجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (150)

الأَسَفُ: الحُزنُ [1] وَقِیلَ: الآسِفُ: الشَّدِیدُ الغَضَبِ [2].

قَولُهُ تعَالَى: {قالَ ابْنَ أُمَّ} أَي: قَالَ هَارُونَ: یَا ابنَ أًمِّي، عَلَى قِرَاءةِ حَفصٍ، فَحُذِفَت الیَاءُ اکتِفَاءً بِالکَسرَةِ تَخفِیفَاً، کَالـمُنَادَى الـمُضَاف إِلى الیَاءِ، وَقَرَأ أَبو بَکرٍ: یَابنَ أُمَ بِالفَتحِ، زِیَادَةً في التَّخفِیفِ لِطُولِه، وَتَشبِیهَاً بِخَمسَةِ عَشَر، وَإِنَّمَا نَسَبَهُ إِلى الأُمِّ؛ لأَنَّ ذِکرَ الأُمِّ أَبلَغُ في الاستِعطَافِ [3].

 


[1]  العين، الفراهيدي، مادة (أسف): 7/311.

[2]  معاني القرآن، النحاس: 3/82.

[3]  تفسير البيضاوي: 3/61.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .