المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


استحباب قراءة القرآن حزناً  
  
1904   01:57 صباحاً   التاريخ: 19-9-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص169-170.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-28 1233
التاريخ: 2023-05-30 721
التاريخ: 2024-05-15 145
التاريخ: 2023-06-13 705

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن ابن عباس: إن هذا القرآن نزل بحزن، فاقرؤوه بحزن (1).

2- المعجم الكبير: عن ابن عباس: إن أحسن الناس قراءة من إذا قرأ القرآن يتحزن فيه (2).

3- كنز العمال: عن ابن عباس وابن عمر وعائشة: أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله .(3)

عن طريق الإمامية:

4- الكافي: عن ابن أبي عمير، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: إن القرآن نزل بالحزن، فاقرؤوه بالحزن(4).

5- الكافي: عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: إن الله عزوجل أوحى الى موسى بن عمران (عليه السلام) إذا وقفت بين يدي فقف موقف الذليل الفقير، وإذا قرأت التوراة فأسمعنيها بصوت حزينا.(5)

6- المستدرك: كان موسى (أي الكاظم) (عليه السلام) إذا قرأ كانت قراءته حزناً، وكأنما يخاطب إنسانا .(6)

ــــــــــــــــــــــــــــ

1.كنز العمال 1: 649 حديث 2796 وعزاه الى ابن مردويه.

2. المعجم الكبير للطبراني 11: 6-7حديث 10852 وانظر حلية الأولياء 4: 19.

3. كنزالعمال1: 642 حدت 2750وعزاهإلىمحمد بن نصر فيكتاب لصلاة والخطيب وشعب لإيمان، والسجزي في الإبانة.

4.أصول الكافي 614:2حديث2.

5- المصدر السابق :615 حديث 6 .

6- مستدرك وسائل الشيعة: 270 حديث 1 وعزاه إلى القطب الراوندي في دعواته.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك