المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حكم من رمى صيدا فجرحه.
18-4-2016
لازان – شارل
7-9-2016
معنى كلمة قصو‌
10-12-2015
Hippocrates of Chios
19-10-2015
نبات العرعر العادي
2024-07-15
حرارة التفاعل Heat of reaction
8-11-2016


تأليه سنوسرت الثالث.  
  
818   08:18 مساءً   التاريخ: 2024-04-20
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج4 ص 508 ــ 510.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-30 460
التاريخ: 2024-08-05 403
التاريخ: 2024-03-17 843
التاريخ: 2024-03-01 719

يضاف إلى ذلك أن هذا المعبد قد خُصِّص للإلهين «خنوم» و«يدون»، ولكن يُلاحَظ أن «تحتمس الثالث» قد أضاف إليهما إلهًا ثالثًا وهو «سنوسرت الثالث»؛ إذ كان مؤلهًا بوصفه بطلَ مصر الذي فتح بلاد النوبة، وثبت حدودها عند الشلال الثاني؛ وأقام هناك لوحته الشهيرة،(1) وهنا يلحظ من جانب «تحتمس الثالث» لفتة سامية تُشعِر باحترام أكبر فاتح للأسرة الثامنة عشرة، لأكبر فاتح في الأسرة الثانية عشرة، وتلك اللفتة لم نشاهدها بكلِّ أسف في الأسرة التاسعة عشرة التي كان دين ملوكها تخريب معابد مَن سبقهم حتى آبائهم، اللهم إلا «سيتي الأول»، فكان مُصلِحًا لا مخرِّبًا، وقد أتمَّ «تحتمس الثالث» هذا المعبد في السنة الثانية من حكمه، وتدل النقوش دلالةً صريحةً على أن «حتشبسوت» لم تشترك معه في الملك وقتئذٍ؛ إذ نشاهد في النقوش التي رسَمَها على جدران هذا المعبد لتجديد قربانه «سنوسرت الثالث» على عرشه، وأمامه يقف «تحتمس الثالث» وهاك النص:

السنة الثانية — الشهر الثاني — الفصل الثالث — اليوم السابع في عهد جلالة الملك «تحتمس الثالث» معطي الحياة.

مرسوم التجديد: ما نطق به جلالة الفرعون له الحياة والفلاح والعافية، لحامل الخاتم الملكي والسمير الوحيد وابن الملك وحاكم البلاد الجنوبية (توري (؟))، اجعل القرابين المقدَّسة تنقش، وهي التي أوقَفَها ملك الوجه القبلي والوجه البحري رب القربان «خع كاورع» (سنوسرت الثالث) … في معبد والده الإله «ديدون» المهيمن على بلاد النوبة، والولد المنتقم، لأجل أن يقوم بأعمال ممتازة لوالده الذي أنجبه، وقربان الصيد حتى يذكر اسمه في بيت والده «خنوم» الغال لأقوام الأقواس التسعة، وظاهر الشاسو (البدو) حينما كان الفرعون «خع كاورع» (سنوسرت الثالث) بين الأحياء، وحينما كان حيًّا … الإله وقد جعل القرابين المقدَّسة تُقدَّم للآلهة، وكذلك قدم قربان جنازي للموتى من جلالته، وأنشئت قرابين جديدة أيضًا … في بيت والده «ديدون»، وَلْيذكر اسمه في بيت والده «خنوم» غال قبائل الأقواس التسعة، وقاهر الشاسو (البدو).

قائمة سنوسرت الثالث: يقدم برًّا من الجنوب وشوفانًا لهم (الآلهة) وماء «واوات» … لوالده «ديدون» المهيمن على بلاد النوبة، وقربانًا لعيد رأس الفصول، خمسة عشر حقتًا من بر الجنوب لأجل والده «آمون» المهيمن على بلاد النوبة، وكذلك خمس وأربعون وستمائة حقت، وعشرون حقتًا من الشوفان … لوالده «خنوم» غال قبائل الأقواس التسعة، وقربان عيد أول الفصول: خمسون حقتًا من بر الجنوب، وخمس وعشرون وأربعمائة من بر الجنوب، ومن الشوفان عشرون حقتًا كل سنة لوالده «خنوم» غال الأقواس التسعة، وثور من القطيع لصيد السنة الجديدة لأجل والده «ددون»، وثور … وثور من القطيع للعيد المسمَّى «طرد المتوحشين»، وهو الذي يقع في الشهر الرابع من الفصل الثاني في اليوم الواحد والعشرين، قربان عيد «أول الفصول»: خمسون حقتًا من بر الجنوب، واثنان ومائتا حقت من بر الجنوب أيضًا، وخمسة عشر حقتًا من الشوفان، وفي كل سنة لعيد «طرد المتوحشين» يقدم كتان ملكي، 8 … لأجل العيد الذي يقع في أول الفصل الثالث (الشهر التاسع): ثور من القطيع لوالده «خنوم» غال قبائل الأقواس التسعة وقاهر «الشاسو»: 62 حقتًا من بر الجنوب كل سنة لزوج الملك … حقتًا من بر الجنوب كل سنة لزوج الملك العظيمة «مرسجر» في عيد «طرد المتوحشين»: 135 حقتًا من بر الجنوب، و10 حقات من الشوفان؛ أما للفرعون «خع كاورع» (سنوسرت الثالث) فيقدم … وقد فرض جلالته هذه الأشياء على حكَّام قلاع إلفنتين الجنوب، وجعلها مستحقة كل عام على الدوام دون انقطاع.

.......................................

1-راجع: Weigall, “History”, Vol. II. p. 397.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).