المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحوال عدد من رجال الأسانيد / علي بن الصلت.  
  
256   10:08 صباحاً   التاريخ: 2024-03-13
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 186 ــ 187.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

علي بن الصلت (1):

علي بن الصلت - بهذا العنوان - له عدد قليل من الروايات في جوامع الحديث، وقد ذكره النجاشي (2) مع آخرين وقال: (هؤلاء رجال ذكرهم ابن بطة وقال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عنهم بكتاب رجل رجل منهم، وقال: حدثنا علي بن الصلت مرة وحدثنا أحمد بن محمد بن أبي عبد الله عنه مرة).

وذكره الشيخ (قده) (3) وروى كتابه بإسناده عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن أبي عبد الله عن أبيه عنه.

وهذا الرجل لم يوثّق في كتب الرجال، نعم احتمل المحقّق الشيخ محمد حفيد الشهيد الثاني (4) اتّحاده مع علي بن الريّان بن الصلت الموثّق لقربهما طبقة، ولكنّه أشار بنفسه إلى أنّ هذا مجرد احتمال لا يعوّل عليه، ولا سيما أنّ النجاشي - وهو محقّق ـ قد أورد كلّا من العنوانين مستقلاً وهو قرينة التعدّد.

ولكن الوحيد البهبهاني (طاب ثراه) (5) تشبّث بما احتمله المحقّق الشيخ محمد (قده)، ولم يستبعد أن يكون علي بن الصلت هو علي بن الريّان بن الصلت بدعوى اتحاد مرتبتهما، وإن احتمل التعدد وكون علي بن الصلت يطلق على علي بن الريّان أيضاً نسبة إلى جدّه.

أقول: احتمال اتحاد المراد بهما خالٍ من أيّ شاهد، بل لعلَّ علي بن الصلت من الطبقة السادسة وعلي بن الريّان من الطبقة السابعة، فهما مختلفان في الطبقة، علماً أنّه لا يوجد تطابق بين الرواة عنهما والمشايخ الذين رويا عنهم فيما بأيدينا من الأسانيد في جوامع الحديث وفهارس الأصحاب، ومع ذلك كيف يمكن أن يبنى على الاتحاد؟!

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 18 ص: 14.

(2) رجال النجاشي ص: 279

(3) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص: 282

(4) استقصاء الاعتبار في شرح الاستبصار ج4 ص 330.

(5) تعليقة على منهج المقال ص 254؛ منتهى المقال ج5 ص 27.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)