المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة المجادلة من آية ( 1-22)  
  
700   06:13 مساءً   التاريخ: 2024-02-14
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص434-435
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

 

سُورَة المجادلة[1]

قوله تعالى:{تَحَاوُرَكُمَا}[2]:تراجعكما الكلام[3].

قوله تعالى:{فَتَحْرِيرُ}[4]:عتق رَقَبَةٍ[5].

قوله تعالى:{يَتَمَاسَّا}[6]:يتجامعا[7].

قوله تعالى:{مِن نَّجْوَىٰ}[8]:متناجين[9].

قوله تعالى:{النَّجْوَىٰ}[10]:الإشارة والغمز بالعين.

قوله تعالى:{تَفَسَّحُوا}[11]:توسّعوا[12].

قوله تعالى:{انشُزُوا}[13]:انهضوا للتوسعة[14]،أو ارتفعوا.

قوله تعالى:{جُنَّةً}[15]:وقاية[16].

قوله تعالى:{بِرُوحٍ}[17]: الْإِيمَانُ[18].

 


   [1]سورة المجادلة مدنيّة، و هي ألف و تسعمائة و اثنان و تسعون حرفا، و أربعمائة و ثلاث و سبعون كلمة، و اثنتان و عشرون آية، قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة المجادلة كتب من حزب اللّه يوم القيامة] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /218.

   [2]سُورَة المجادلة،الآية : 1.

   [3]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /192.

وفي بحر العلوم:‏3/ 412 : يعني: محاورتكما و مراجعتكما.

   [4]سُورَة المجادلة، الآية : 3.

   [5]مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3/368.

   [6]سُورَة المجادلة،الآية : 3.

   [7]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏9 /255 ، وكشف الاسرار و عدة الابرار:‏10/ 7.

   [8]سُورَة المجادلة،الآية : 7.

   [9]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏9/256 ، و الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2/1075.

   [10]سُورَة المجادلة،الآية : 8.

   [11]سُورَة المجادلة،الآية : 11.

   [12]تفسير غريب القرآن  : 393 ، و مجاز القرآن :‏2 /255 ، و غريب القرآن و تفسيره:372.

   [13]سُورَة المجادلة،الآية : 11.

   [14]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏4 /492.

   [15]سُورَة المجادلة،الآية : 16.

   [16]كشف الاسرار و عدة الابرار:‏10/ 23.

وفي تفسير غريب القرآن  :401 : أي استتروا بالحلف: كلّما ظهر [النبيّ‏] على شي‏ء منهم يوجب معاقبتهم، حلفوا كاذبين.

   [17]سُورَة المجادلة،الآية : 22.

   [18]الكافي :‏2 /15 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ‘.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك