المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

انواع الاسماك التجارية في مصر
11-5-2017
حركية نزع هاليد الهيدروجين: الميكانيكية الثنائية
14-3-2017
The spi n quantum number ms
26-12-2016
Violaxanthin
11-9-2020
النص الدرامي- رسم الشخصيات
6-11-2021
الممنوع من الصرف
22-10-2014


الأمراض النفسانيّة.  
  
921   09:22 صباحاً   التاريخ: 2024-01-15
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 78.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2016 1698
التاريخ: 6-10-2016 1557
التاريخ: 27-12-2021 1943
التاريخ: 8-7-2019 2403

الأمراض النفسانيّة هي انحرافات الأخلاق عن الاعتدال، وإذ قد عرفت أنّ القوى الباعثة على الفعل والترك بالاختيار والارادة ثلاثة: قوّة التمييز والدفع والجذب، فانحرافها إمّا عن خلل في الكمّية بالزيادة أو النقيصة، أو الكيفيّة بالرداءة، فأمراض كلّ منهما إنّما يتصوّر في ثلاثة أقسام:

أحدها: الزيادة عن الاعتدال، كالجربزة والسفسطة في المميّزة، والغضب في غير محلّه في الدفع، والحرص على المشتهيات في الجذب.

وثانيها: النقصان عنه، كالبلاهة في الاولى، والجبن في الثانية، والخمود في الثالثة.

وثالثها: رداءة الكيفيّة، كالشوق إلى الكهانة والقيافة والشعبذة لتحصيل الشهوات الدنيّة، أو تحصيل السفسطة والجدل وغيرهما ممّا لا يثمر يقيناً في اليقينيّات في الأولى، والغيظ على الجمادات والبهائم في الثانية، وأكل الطين ومباشرة الذكور في الثالثة، ولمّا كانت الفضائل أربعة فبسائط الرذائل اثنا عشر، ويحصل من تركيبها ما لا يتناهى، وبعض هذه الأمراض أشدّ إهلاكاً وأصعب علاجاً، كالجهل المركّب، والعشق، والحسد وغيرها، ممّا سنذكر إن شاء الله تعالى.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.