المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Shigefumi Mori
5-4-2018
الدولة الحميرية الأولى.
2023-12-13
تفسير الآية (1-10) من سورة الصافات
28-8-2020
وحيانية ألفاظ القرآن
14-06-2015
خرائط استعمالات الأرض الحضرية المركبة
7-1-2020
نظريات المنظمة - المنظمات الموقفية
2023-05-07


النص الدرامي- رسم الشخصيات  
  
2727   05:30 مساءً   التاريخ: 6-11-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 74-75
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2021 1933
التاريخ: 2-11-2021 1612
التاريخ: 3-11-2021 1316
التاريخ: 24-11-2021 1692

ينبع رسم الشخصيات انطلاقا من الفكرة الأساسية، فلا يمكن تصور شخص منعزل عن المجتمع وكذلك الشخصيات الدرامية لا يمكن تصور شخصية منفصلة عن فكرة العمل وكما أنها تكون في الواقع غير منسجمة فهي كذلك تكون في العمل الدرامي اذ لا يمكننا أن نتخيل كيف يعيش وماذا يريد وفيم يفكر؟ فالوجود والرعية والفكر تنبع من خبرة الانسان وحياته الاجتماعية، وكل شخص يبذل كل ما في وسعه ليؤثر ويتأثر وفق معطيات التطور الاجتماعي وينسحب ذلك في البناء الدرامي ليعطي بالتالي تسلسل منطقي مقنع. فلا يمكن رسم شخصية بدون أن تصبح جزءا عضويا منسجما من الحدث الدراسي يؤثر ويتأثر فيه.

وهذا يتطلب دراسة مكلفة للأرادة الواعية في الحركة الدرامية من خلال نمو الشخصيات التي يكون رسمها منسجم مع الخلفية الاجتماعية التي تعيش فيها وأن تكون هنالك تميز بين الشخصيات في ابعادها وتكوينها كما هو في الحياة (الشكل العام للشخصية) وفي الحالة الاجتماعية والاقتصادية وفي طرق التفكير والتصرف، بما يسمى بالأبعاد الثلاث للشخصية. وهذا ما يجعل الكاتب يختار شخصياته لكي تجسد حكايته في أن يرسم لها ملامحها سلبا أو ايجابا في دائرة علاقات تكون كل شخصيه فيها لها ما يقابلها في الحياة العامة الواقعية أو في الخيال لأنها تجسد فكرة محددة وتشكل موقفا معينا، ولهذا فإن الكاتب الجيد هو الذي يحرص على أن يكون بناؤه للشخصيات بناءاً رصينا مقنعا يأخذ بنظر الاعتبار ما ذكر انفا. ليضع كل شخصية في موقعها المناسب من الصراع، ويمكن أن يتبين موقف الكاتب نفسه من بعض الشخصيات أحيانا. ولهذا أيضا فإن رسم الشخصية الدرامية لابد وأن تكون رسما خاصا تكون نموذجا لشريحة معينة أو نوعا بشريا أو اتجاها فكريا لكي تقدم فكرة العمل دراميا بنجاح. ولهذا فإن كل شخصية مكياجها الخاص وأزياءها وكذلك إكسسواراتها التي تتعامل معها والبيئة التي تعيش فيها، وهنا لابد للأشارة المهمة بأن لها حوارها الخاص بمفرداته واسلوبه والتي تكشف عنها وتدعم صورتها وصفاتها. هذا الحوار الذي يدلنا على ما حدث ما سيحدث (وسنأتي لمنافشته).

هذا يدفعنا للتأكيد على أن الحوار يجب أن يكون متماشيا وبناء الشخصية لكي يحقق الهدف ويمثل لغتها من خلال ما رسم لها من موقع وبيئة وانتماء. لأن هذا جزء هام من مقومات الاقناع الذي يدلنا على تصديق أفعال الشخصية وتأثيرها الدرامي أو تأثرها، وتؤكد على ترابط القوى المتحركة داخلها. وتؤشر الجذور الاجتماعية التي تربط تلك الشخصيات وتمكنها من أن تكون الصورة موحدة ولا يوجد تناقض أو تنافر لكي تحقق جزء مهم من الاقناع ومن ثم المتابعة وبالتالي النجاح

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.