أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
3169
التاريخ: 2024-01-22
1524
التاريخ: 3-05-2015
2879
التاريخ: 2024-01-09
1552
|
قوله تعالى :{وَالْأَحْبَارُ} [1]: عُلَمَاءُ اليَهُود[2].
قوله تعالى:{وَمُهَيْمِنًا} [3]: حفيظًا ورقيبًا[4].
قوله تعالى:{وَمِنْهَاجًا} [5]:طريقًا[6].
قوله تعالى:{فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [7]:ابتدروا[8]، واسرعوا.
قوله تعالى:{دَائِرَةٌ} [9]:النوائب "التي تحيط بالإنسان مرّة بخير ومرّة بشّر وتكون الدولة للكفار"[10].
قوله تعالى :{جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} [11]: أغلظها[12].
قوله تعالى :{أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [13]:ليِنينّ رحماء لهم[14].
قوله تعالى:{أَعِزَّةٍ} [15]:غلاظ شداد غالبين لهم[16].
قوله تعالى:{هَلْ تَنقِمُونَ} [17]:تعيبون وينكرون[18].
قوله تعالى:{يَدُ اللَّـهِ}[19]:المراد بها القدرة، أو الجود والعطاء منه لعباده[20].
قوله تعالى :{مُّقْتَصِدَةٌ} [21]:عادلة[22].
قوله تعالى:{صِدِّيقَةٌ} [23]:صدّقت بكلمات ربّها وكتبه[24].
قوله تعالى:{أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ} [25]:يُصرفون عن استماع الحقّ وتأمّله[26]، أو يكذبون به.
قوله تعالى:{سَخِطَ اللَّـهُ} [27]:غضب الله[28].
قوله تعالى:{ قِسِّيسِينَ} [29]:رؤساء النصارى[30]في الدّين والعلم.
قوله تعالى:{وَرُهْبَانًا} [31]:عبّادًا[32].
قوله تعالى:{وَبَالَ أَمْرِهِ} [33]:ثقله وسوء عاقبة[34].
قوله تعالى:{وَلِلسَّيَّارَةِ} [35]:المسافرين[36].
قوله تعالى:{مِن بَحِيرَةٍ} [37]:الناقة الْمَشْقُوقَةُ الأُذن[38]، وكان في الْجَاهِلِيَّةِ النَّاقَة إذا أنتجت خمس أبطن فإن كان الخامس ذكرًا بَحَرُوهُ، أي شقّوا أذنه وأكله الرّجال والنّساء، و إن كان الخامس أنثى شقّوا[39] أذنها وكانت حرامًا على النّساء فإذا ماتت حلّت للنساء[40].
قوله تعالى:{وَلَا سَائِبَةٍ} [41]:البعير الّذي يُسَيَّبُ كان الرجل يقول: إذا قدمت من سفري أو برئت من مرضي فناقتي سَائِبَةٌ يحرم الانتفاع بها[42].
قوله تعالى:{وَلَا وَصِيلَةٍ} [43]:هي النَّاقَة إِذَا وَلَدَت وَلَدَيْنِ فِي بَطْنٍ وَاحِدٍ، قَالُوا: وَصَلَتْ فَلَا يَسْتَحِلُّونَ ذَبْحَهَا وَ لَا أَكْلَهَا[44].
قوله تعالى:{وَلَا حَامٍ} [45]:هو الفحلُ إذا ركب وَلَدُ ولَدَهِ، قالوا: قد حَمَىَ ظهرَه فلا يُرْكَبُ[46].
قوله تعالى:{تَحْبِسُونَهُمَا} [47]:توقفونهما[48].
قوله تعالى:{يُقْسِمَانِ} [49]:يحلفان[50].
قوله تعالى:{عُثِرَ} [51]: اطُّلع على تبديلهما الشهادة[52].
قوله تعالى:{الْأَوْلَيَانِ} [53]: الأَحَقّان بالشهادة[54].
قوله تعالى:{الْأَكْمَهَ} [55]:الّذي يُولَد أعمى[56].
قوله تعالى:{الْأَبْرَصَ} [57]:الّذي في جلده بياض[58].
قوله تعالى:{مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ} [59]:السفرة[60] إذا كان عليها طعام[61].
[1] سورة المَائدة، الآية:44.
[2] الطراز الأول:7 /241.
[3] سورة المَائدة، الآية:48.
[4] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:1/640.
[5] سورة المَائدة، الآية:48.
[6] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:1/640.
[7] سورة المَائدة، الآية:48.
[8] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:1/640.
[9] سورة المَائدة، الآية:52.
[10] مجمع البحرين:3 /304.
[11] سورة المَائدة، الآية:53.
[12] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:2/131 ، و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم:3/50.
[13] سورة المَائدة، الآية:54.
[14] قريبًا منه:تفسير الصافي:2 /42.
[15] سورة المَائدة، الآية:54.
[16] تفسير الصافي:2 /43.
[17] سورة المَائدة، الآية:59.
[18] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:2/ 133.
[19] سورة المَائدة، الآية:64.
[20] جاء في شمس العلوم:11 /7343: اليد: المنَّة، و الجمع يَدِيّ و أيادٍ. قال اللَّه تعالى:{ وَ قالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ} ,أي منَّته مقبوضة، فردّ عليهم فقال:{بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشاءُ},أي مِنَّتاه في الدنيا و الآخرة. و قيل: نِعمتاه في الدين و الدنيا، و قيل: النعمة الباطنة و الظاهرة.
[21] سورة المَائدة، الآية:66.
[22] مجمع البحرين:3 /127.
[23] سورة المَائدة، الآية:75.
[24] الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي ت468 هـ:1/330.
[25] سورة المَائدة، الآية:75.
[26] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:1/665 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل:2/ 138.
وفي المحيط في اللغة:6 /341: الأفّاكُ: الذي يَأْفِكُ الناسَ عن الحَقِّ بالباطِلِ و الكَذِبِ، و قَوْلُه عَزَّ و جَلَّ: {أَنَّى يُؤْفَكُونَ},أي يُحَدُّوْنَ.
[27] سورة المَائدة، الآية:80.
[28] جاء في مفردات ألفاظ القرآن:402: السَّخَطُ و السُّخْطُ: الغضب الشديد المقتضي للعقوبة.
[29] سورة المَائدة، الآية:82.
[30] مجمع البحرين:4 /96.
وفي تهذيب اللغة:8 /213: قال الفراء في قول اللَّه جلّ و عزّ:{ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَ رُهْباناً}[المائدة: 82]، نزلت فيمن أسلم من النصارى، و يقال هو: النجاشيُّ و أصحابه.
[31] سورة المَائدة، الآية:82.
[32]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:2/434 ، وزاد: أصحاب الصوامع.
[33] سورة المَائدة، الآية: 95.
[34] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:2/ 144 ، و زبدة التفاسير:2/326.
[35] سورة المَائدة، الآية: 96.
[36] بحر العلوم:1/ 419 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن:3 /380.
وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبي:4/111.
وفي الصحاح:2 /691: السَّيَّارَةُ: القافلةُ.
وفي مفردات ألفاظ القرآن:432: السَّيَّارَةُ: الجماعة.
وفي المحكم و المحيط الأعظم:8 /572: السَّيَّارةُ: القَوْمُ يَسِيرُونَ، أُنِّث على مَعْنَى الرُّفْقَة أو الجَمَاعة،
[37] سورة المَائدة، الآية: 103.
[38] المصباح المنير فى غريب الشرح الكبير للرافعى:1 /36 .
وفي تهذيب اللغة:7/ 15: الشَّرْقَاءُ في الغَنَم: المَشْقُوقَةُ الأذُن باثنين، و الْخَرْقَاءُ من الغنم: التي يكون في أُذنها خَرَقٌ، و قيل: الْخَرْقَاءُ: أن يكون في الأُذن ثَقْبٌ مستدير.
وفي ج12 /127: الصربُ: جمعُ صَرْبَى، و هي المشقوقة الأذن مثل البَحيرة في النوق.
وفي المحكم و المحيط الأعظم:8 /15: الشَّرِيطَةُ من الإِبلِ: المشْقُوقةُ الأذُنِ.
وفي شمس العلوم:3 /1744: الخذماء: العَنْزُ المشقوقة الأذن عَرْضاً من غير بينونة.
[39] >بَحَرُوا< عن مجمع البحرين.
[40] مجمع البحرين:3 /214.
[41] سورة المَائدة، الآية: 103.
[42] مجمع البحرين:2 /84.
يقصد رحمه الله :بـيحرم الانتفاع بهاأي لا يُنتَفع بظهرها، و لا تخلَّى عن ماء و لا تُمنَع من مَرْعى. راجع: تهذيب اللغة :13 /67.
[43] سورة المَائدة، الآية: 103.
[44] تفسير العياشي:1 /347 ، ومعاني الأخبار:148 ,عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِعليه السلام.
[45] سورة المَائدة، الآية: 103.
[46] معاني الأخبار:148 .
وفی الصحاح:6 /2320: الحامِى: الفحلُ من الإبل الذى طال مُكثه عندهم. و منه قوله تعالى: {وَ لا وَصِيلَةٍ وَ لا حامٍ}، قال الفراء: إذا لَقِحَ وَلَدُ ولَدَهِ فقد حَمَىَ ظهرَه، فلا يُرْكَبُ و لا يُجَزُّ له وبرٌ و لا يُمْنَعُ من مرعى.
[47] سورة المَائدة، الآية: 106.
[48] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:1/687.
[49] سورة المَائدة، الآية: 107.
[50] مفردات ألفاظ القرآن:670.
[51] سورة المَائدة، الآية: 107.
[52] جاء في تهذيب اللغة:2 /195: قال اللَّه جلّ و عزّ:{فَإِنْ عُثِرَ عَلى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً} [المَائدة: 107] معناه: فإن اطُّلع على أنهما قد خانا.
[53] سورة المَائدة، الآية: 107.
[54] تهذيب اللغة:15 /323.
[55] سورة المَائدة، الآية: 110.
[56] الصحاح:6 /2247.
وفي كتاب الجيمللشيباني ت210 هـ:3/150: الأَكمَهُ: الأَعمى، و يُقالُ لِلذَّاهِب العَقْلِ: إِنَّه لأَكمهُ.
[57] سورة المَائدة، الآية: 110.
[58] التفسير الكاشف محمد جواد مغنية ت 1400هـ:2/64.
[59] سورة المَائدة، الآية: 112.
[60] > الخِوَانُ < عن مجمع البحرين.
أقول: بما أن الكلمة أعجمية معربة كما ذكر في كتاب العين:4 /309 ، وتعني: المائدة ، إذ عمد المؤلف رحمه الله إلى ذكر تعريب الكلمة ، ولا يقال مائدة للخوان حتى يكون عليه الطعام. إذ اشترط المؤلف رحمه الله بـإذا,راجع: شمس العلوم:9 /6420.
[61] مجمع البحرين:3 /148
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|