المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



قاعدة الخير والشر  
  
1223   06:55 مساءً   التاريخ: 2023-12-21
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص138-139
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-05-2015 5947
التاريخ: 2024-02-19 936
التاريخ: 2023-12-05 881
التاريخ: 9-11-2014 2272

 ان في القرآن شجرتان الاولى طيبة والثانية خبيثة، ولكل منهما تفرعات واغصان واوراق وثمار ، بل لكل شجرة رجال واصحاب فأما الشجرة الطيبة هي شجرة الانبياء والاوصياء وأتباعهم ، وبالتقابل معها فان الشجرة الخبيثة هي اعداء الانبياء والاوصياء { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء} [إبراهيم : 24] ومثال الكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة ، كما قال تعالى { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُنَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ } [إبراهيم : 26].

منطوق القاعدة:

تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم قال: قال أبو جعفر يا محمد إذا سمعت الله ذكر أحدا من هذه الأمة بخير فنحن هم وإذا سمعت الله ذكر قوما بسوء ممن مضى فهم عدونا. قال الإمام علي الهادي (عليه السلام): {إِنْ ذُكِرَ الخَيْرُ كُنتُمْ أَوَّلَهُ وَأَصْلَهُ وَ فَرْعَهُ وَمَعْدِنَهُ وَمَأْوَاهُ وَمُنْتَهاه}.

مثال (1) تفسير العياشي: عن مسعدة بن صدقة عن أبي جعفر (عليه السلام) عن أبيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) سموهم بأحسن أمثال القرآن يعني عترة النبي)، {هذا عَذَبٌ فُراتٌ} فاشربوا {وهذا ملح أجاج } [الفرقان : 53 ] فاجتنبوا

مثال (2) ومن أبرزها حديث جنود العقل وجنود الجهل: قال الإمام الصادق (عليه السلام): فَكَانَ مِمَّا أَعْطَى الْعَقْلَ مِنَ الْخَمْسَةِ والسَّبْعِينَ الْجُنْدَ الْخَيْرُ وَهُوَ وَزِيرُ الْعَقْلِ وَجَعَلَ ضِدَّهُ الشَّرَ وهُوَ  وَزِيرُ الْجَهْلِ وَالْإِيمَانُ وَ ضِدَّهُ الْكُفْر...الخ. وفي هذا الحديث خارطة القرآن للخير والشر فلا بد من تتبعها.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .