المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه التّفصيل  
  
856   02:54 صباحاً   التاريخ: 2023-11-26
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص108 – 109
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-26 805
التاريخ: 2023-08-01 840
التاريخ: 2023-07-24 851
التاريخ: 2023-10-21 621

على وجهين:

الوجه الأول : التفصيل ، يعني : بياناً :

فذلك قوله في يوسف : {مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ } [يوسف: 111] ، يعني : بيان كل شيء .

وقال في الأعراف : {وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ} [الأعراف: 145] ، يعني : بيانا لكل شيء .

وقال فيها : {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ} [الأعراف: 52] ، يعني بيناه.

وقال في هود : {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ } [هود: 1] ، يعني : بينت اياته ، يعني الحلال والحرام.

وقال في حم السَّجدة : { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ} [فصلت: 3] ، يعني : بينت ايانه { قُرْآنًا عَرَبِيًّا } [فصلت: 3].

وقال في بني إسرائيل : {وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا} [الإسراء: 12]، يعني : بيناه تبيينا .

وقال في الانعام : {أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا } [الأنعام: 114] يعني : مبينا .

الوجه الثاني : التفصيل ، يعني : البين :

فذلك قوله في الأعراف : {آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ} [الأعراف: 133] ، يعني : بائنات بعضها من بعض ، بين كل عذابين شهر ,

وقال في يوسف : {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ} [يوسف: 94]، يعني : بانت الرفقة من مصر .

وقال في المراسلات : { لِيَوْمِ الْفَصْلِ } [المرسلات: 13] يعني : يوم البيان بين الناس ، { وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ} [المرسلات: 14] ، و { هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ} [المرسلات: 38] ، يعني : يوم بيان بين الخلائق فيقضي بينهم  ، فريق في الجنة وفريق والسّعير .

وفي : عم يتساءلون : {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا} [النبأ: 17].

وقال في : حم الدخان :  {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ} [الدخان: 40] ، يعني : يوم بيان بين الخلائق بالقضاء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .