المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9117 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

قـيـاس خـطـر الائـتـمـان
2023-02-21
demisyllabic (adj.)
2023-08-07
Sea or Land
10/10/2022
Collatz Problem
25-10-2020
تركة ملوك العباسيين
7-8-2016
العلاقة بين التربية والبيئة
20-1-2016


ليلة الغار ومبيت علي على الفراش  
  
7763   10:13 صباحاً   التاريخ: 19-10-2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص86-88
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

روى الطبري في تاريخه : إنه لما مات أبو طالب طمعت قريش في رسول الله (صلى الله عليه واله) ونالت منه ما لم تكن تناله في حياة أبي طالب ، فخرج من مكة إلى الطائف وذلك في شوال من سنة عشر من الهجرة فأقام بالطائف عشرة أيام وقيل شهرا فدعاهم إلى الاسلام فلم يجيبوه وأغروا به سفهاءهم وكان معه زيد بن حارثة ، قال ابن أبي الحديد : والشيعة تروي أنه كان معه علي بن أبي طالب أيضا .

أقول : وهو الصواب فان عليا لم يكن ليفارقه في مثل هذه الحال كما لم يفارقه في غيرها ، ولم يكن ليرغب بنفسه عنه .

وكما فدا أبو طالب النبي (صلى الله عليه واله) بولده علي فكان يقيم النبي من مرقده خوفا عليه من اغتيال المشركين وينيم ولده عليا مكانه ليكون فداء له لو قصده المشركون باغتيال كما مر ، كذلك فدا علي النبي (صلى الله عليه واله) بنفسه بعد وفاة أبيه فنام على فراش النبي (صلى الله عليه واله) ليلة الغار وفداه بنفسه وسن له أبوه في حياته في المحافظة على النبي (صلى الله عليه واله) إلى حد الفداء بالنفس سنة اتبعها علي بعد وفاة أبيه ووطن نفسه عليها واستهان بالموت في سبيلها ، وذلك أن قريشا ائتمرت برسول الله (صلى الله عليه واله) في دار الندوة لما أعياهم أمره ورأوا دعوته لا تزداد إلا انتشارا فاجمع رأيهم على اغتياله ليلا وهو في فراشه وانتخبوا من قبائلهم العشر من كل قبيلة رجلا شجاعا ليهجموا عليه ليلا فيقتلوه ويضيع دمه في القبائل ويرضى قومه بالدية .

روى الشيخ الطوسي في أماليه بسنده ورواه غيره أنه لما اشتد البلاء على المؤمنين بمكة من المشركين أذن لهم النبي (صلى الله عليه واله) بالهجرة إلى المدينة فهاجروا فلما رأى ذلك المشركون اجتمعوا في دار الندوة وائتمروا في رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال العاص بن وائل وأمية بن خلف نبني له بنيانا نستودعه فيه حتى يموت فقال صاحب رأيهم لئن صنعتم ذلك ليسمعن الحميم والمولى الحليف ثم لتأتين المواسم والأشهر الحرم بالأمن فلينتزعن من أيديكم فقال عتبة وأبو سفيان نرحل بعيرا صعبا ونوثق محمدا عليه ثم نقصع البعير بأطراف الرماح فيقطعه أربا أربا فقال صاحب رأيهم أ رأيتم أن خلص به البعير سالما إلى بعض الأفاريق فاخذ بقلوبهم بسحره وبيانه فصبا القوم إليه واستجابت القبائل له فيسيرون إليكم بالكتائب والمقانب فلتهلكن كما هلكت اياد فقال أبو جهل لكني أرى لكم رأيا سديدا وهو أن تعمدوا إلى قبائلكم العشر فتنتدبوا من كل قبيلة رجلا نجدا ثم تسلحوه حساما عضبا حتى إذا غسق الليل أتوا ابن أبي كبشة فقتلوه فيذهب دمه في قبائل قريش فلا يستطيع بنو هاشم وبنو المطلب مناهضة قريش فيرضون بالدية فقال صاحب رأيهم أصبت يا أبا الحكم هذا هو الرأي فلا تعدلوا به رأيا وكموا في ذلك أفواهكم ، فسبقهم الوحي بما كان من كيدهم وهو قوله تعالى وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك  ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين فدعا رسول الله (صلى الله عليه واله) عليا (عليه السلام) وأخبره بذلك وقال له أوحى إلي ربي أن أهجر دار قومي وانطلق إلى غار ثور تحت ليلتي هذه وان آمرك بالمبيت على فراشي ليخفى بمبيتك عليهم أمري ، واشتمل ببردي الحضرمي وكان له برد حضرمي اخضر أو أحمر ينام فيه ثم ضمه النبي (صلى الله عليه واله) إلى صدره وبكى وجدا به فبكى علي جزعا لفراق رسول الله (صلى الله عليه واله) .

وفي أسد الغابة : بسنده عن ابن إسحاق قال : أقام رسول الله (صلى الله عليه واله) ينتظر الوحي بالإذن له في الهجرة إلى المدينة حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت بالنبي (صلى الله عليه واله) فدعا علي بن أبي طالب فامره ان يبيت على فراشه ويستجي ببرد له اخضر ففعل ثم خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) على القوم وهم على بابه ، قال ابن إسحاق وتتابع الناس في الهجرة وكان آخر من قدم المدينة من الناس ولم يفتن في دينه علي بن أبي طالب وذلك إن رسول الله (صلى الله عليه واله) أخره بمكة وأحله ثلاثا وأمره ان يؤدي إلى كل ذي حق حقه ففعل ثم لحق برسول الله (صلى الله عليه واله) ثم روى بسنده عن أبي رافع في هجرة النبي (صلى الله عليه واله) انه خلف عليا يخرج إليه باهله وأمره ان يؤدي عنه أمانته ووصايا من كان يوصي إليه وما كان يؤتمن عليه من مال فادى علي أمانته كلها وأمره ان يضطجع على فراشه ليلة خرج وقال إن قريشا لا يفقدوني ما رأوك فاضطجع على فراشه وكانت قريش تنظر إلى فراش النبي (صلى الله عليه واله) فيرون عليه عليا فيظنونه النبي (صلى الله عليه واله) حتى إذا أصبحوا رأوا عليه عليا فقالوا لو خرج محمد لخرج بعلي معه فحبسهم الله بذلك عن طلب النبي (صلى الله عليه واله) حين رأوا عليا .

وفي مبيت علي (عليه السلام) على الفراش ليلة الغار يقول شاعر أهل البيت الحاج هاشم بن الحاج حردان الكعبي من قصيدة علوية حسينية :

ومواقف لك دون احمد جاوزت * بمقامك التعريف والتحديدا

فعلى الفراش مبيت ليلك والعدي * تهدي إليك بوارقا ورعودا

فرقدت مثلوج الفؤاد كأنما * يهدي القراع لسمعك التغريدا

فكفيت ليلته وقمت معارضا * بالنفس لا فشلا ولا رعديدا

واستصبحوا فرأوا دوين مرادهم * جبلا أشم وفارسا صنديدا

رصدوا الصباح لينفقوا كنز الهدى * أو ما دروا كنز الهدى مرصودا

وفي ذلك يقول المؤلف أيضا من قصيدة :

وما زلت للمختار ردءا وناصرا * صبيا وكهلا ما استمر به العمر

ففي ليلة الغار التي شاعر ذكرها * وكان لجمع من قريش بها مكر

أباتك خير الخلق فوق فراشه * تقيه الردى ما مسك الخوف والذعر

إلى غار ثور قد مضى مع صاحب * له وهم جاثون بالباب لم يدروا

بقوا يرقبون الفجر كي يفتكوا به * وقد خابت الآمال مذ طلع الفجر

رأوا نائما في برده متلفعا * وظنوا النبي المصطفى فيه فاغتروا

من الباب إسراعا إليك تواثبوا * فلما رأوا ليث الشري دونهم فروا

قبضت بكف العزم ساعد خالد * فأبدى قماصا مثلما تقمص البكر

لك الفخر يوم الغار دون مشارك * وفي كل مسعاة لك الفخر والذكر

وفيه يقول السيد الحميري في قصيدته المذهبة :

باتوا وبات على الفراش ملفعا * ويرون ان محمدا لم يذهب

حتى إذا طلع الشميط كأنه * في الليل صفحة خدادهم مغرب

ثاروا لأخذ أخي الفراش فصادفت * غير الذي طلبت اسف الخيب

فتراجعوا لما رأوه وعاينوا * أسد الاله وعصبوا في منهب

ثم قال الشيخ الطوسي في تتمة الخبر السابق : وامر رسول الله (صلى الله عليه واله) أبا بكر وهند بن أبي هالة ان يقعدا له بمكان ذكره لهما ولبث مع علي يوصيه ويأمره بالصبر حتى صلى العشاءين ثم خرج في فحمة العشاء الآخرة والرصد من قريش قد أطافوا بداره ينتظرون إلى أن ينتصف الليل حتى أتى إلى أبي بكر وهند فنهضا معه حتى وصلا إلى الغار فدخلا الغار ورجع هند إلى مكة لما امره به رسول الله (صلى الله عليه واله) فلما أغلق الليل أبوابه وانقطع الأثر اقبل القوم على علي يقذفونه بالحجارة ولا يشكون انه رسول الله ، حتى إذا قرب الفجر هجموا عليه وكانت دور مكة يومئذ لا أبواب لها ، فلما بصر بهم علي قد انتضوا السيوف واقبلوا بها إليه امامهم خالد بن الوليد وثب علي فهمز يده فجعل خالد يقمص قماص البكر ويرغو رغاء الجمل واخذ سيف خالد وشد عليهم به فأجفلوا أمامه إجفال النعم إلى ظاهر الدار وبصروه فإذا هو علي فقالوا إنا لم نردك فما فعل صاحبك قال لا علم لي به .

وامهل علي حتى إذا اعتم من الليلة القابلة انطلق هو وهند بن أبي هالة حتى دخلا على رسول الله (صلى الله عليه واله) في الغار فامر رسول الله (صلى الله عليه واله) هندا ان يبتاع له ولصاحبه بعيرين فقال صاحبه قد أعددت لي ولك يا نبي الله راحلتين فقال إني لا آخذهما ولا إحداهما إلا بالثمن قال فهما لك بذلك ، فامر عليا فاقبضه الثمن ثم وصى عليا بحفظ ذمته وأداء أمانته ، وكانت قريش تدعو محمدا (صلى الله عليه واله) في الجاهلية الأمين وتودعه أموالها وكذلك من يقدم مكة من العرب في الموسم ، وجاءته النبوة والامر كذلك فامر عليا ان يقيم مناديا بالأبطح غدوة وعشية ، الا من كانت له قبل محمد أمانة فليأت لتؤدى إليه أمانته ، وقال إنهم لن يصلوا إليك بما تكرهه حتى تقدم علي ، فاد أمانتي على أعين الناس ظاهرا ، وإني مستخلفك على فاطمة ابنتي ومستخلف ربي عليكما ، وأمره ان يبتاع رواحل له وللفواطم ومن أراد الهجرة معه من بني هاشم وغيرهم وقال له إذا قضيت ما أمرتك به فكن على اهبة الهجرة إلى الله ورسوله وانتظر قدوم كتابي إليك ولا تلبث بعده ، وأقام رسول الله (صلى الله عليه واله) في الغار ثلاث ليال ثم سار نحو المدينة حتى قاربها فنزل في بني عمرو بن عوف بقبا ، وأراده صاحبه على دخول المدينة فقال ما أنا بداخلها حتى يقدم ابن عمي وابنتي يعني عليا وفاطمة ، ثم كتب إلى علي مع أبي واقد الليثي يأمره بالمسير إليه وكان قد أدى أماناته وفعل ما أوصاه به ، فلما اتاه الكتاب ابتاع ركائب وتهيأ للخروج وامر من كان معه من ضعفاء المؤمنين أن يتسللوا ليلا إلى ذي طوى .

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.