المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
حسابات الناتج والدخل في النظام الاشتراكي ( نموذج ماركس الاقتصادي ومفهوم الدخل الاجتماعي) انعكاسات التعامل مع الخارج على الحسابات القومية ومشاكل إعداد حسابات المعاملات الخارجية الرؤية الإستراتيجية وعملية التخطيط الإستراتيجي لصناعة السياحـة مسلمات عامة لواقع صناعة السياحة ومجالات رئيسة يجب دراستها وتحليلها في قطاع السياحة (الإدارة الإستراتيجية لقطاع السياحـة) الإدارة الإستراتيجية وتنمية المزايا التنافسية بالتطبيق على صناعة السياحة (مبررات الاهتمام بصناعة السياحة) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن. شروط امتداد الخصومة زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة خصومة الوارث غير الحائز للعين خصومة الوارث الحائز للعين موانئ التموين موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية منع حدوث التهاب الكبد الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5856 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيارة الإمام أبي الحسن الرضا (عليه السلام).  
  
815   11:35 صباحاً   التاريخ: 2023-09-27
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 547 ـ 552.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016 2274
التاريخ: 23-10-2016 9645
التاريخ: 22-4-2019 1646
التاريخ: 23-10-2016 1511

تقف على القبر فتصلّي على رسول الله وأمير المؤمنين عليهما‌ السلام ثم على الحسن والحسين والأئمة، واحدا واحدا إلى آخرهم عليهم ‌السلام، ثم تجلس عند رأسه وتقول:

السلام عليك يا ولي الله، السلام عليك يا حجة الله، السلام عليك يا نور الله في ظلمات الأرض، السلام عليك يا عمود الدين.

السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله، السلام عليك يا وارث نوح نبي الله، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله، السلام عليك يا وارث موسى كليم الله، السلام عليك يا وارث عيسى روح الله، السلام عليك يا وارث محمد رسول الله، السلام عليك يا وارث علي ولي الله، السلام عليك يا وارث فاطمة خير النساء، السلام عليك يا وارث الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة، السلام عليك يا وارث علي بن الحسين سيد العابدين، السلام عليك يا وارث محمد بن علي باقر علم الأولين والآخرين، السلام عليك يا وارث جعفر بن محمد الصادق البار الأمين، السلام عليك يا وارث موسى بن جعفر الكاظم الحليم، السلام عليك أيها الشهيد الصدّيق الغريب المسموم المقتول، السلام عليك أيّها الوصي البار التقي.

اشهد أنّك أقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، وعبدت الله حتى اتاك اليقين، السلام عليك يا أبا الحسن ورحمة الله وبركاته انّه حميد مجيد.

لعن الله من قتلك، ولعن الله من ظلمك بالأيدي والألسن، عليك سلام الله يا مولاي ورحمة الله وبركاته.

ثم تنكب على القبر فقبله وتضع خدك الأيمن عليه وتقول:

اللهم إليك صمدت من أرضي، وقطعت البلاد رجاء رحمتك، فلا تخيّبني ولا تردني بغير قضاء حوائجي، وارحم تقلّبي على قبر ابن رسولك صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله.

بابي أنت وأمي، اتيتك زائرا وافدا عائذا ممّا جنيت على نفسي، واحتطبت (1) على ظهري، فكن لي شفيعا إلى الله عزّ وجل يوم فقري وفاقتي، فلك عند الله مقاما محمودا وأنت عنده وجيه.

ثم ارفع يدك اليمنى وابسط اليسرى على القبر وقل: اللهم إنّي أتقرّب إليك بحبّهم وبولايتهم، أتولى آخرهم كما تولّيت أولهم، وأبرء من كل وليجة دونهم، اللهم العن الذين بدّلوا نعمتك، واتّهموا نبيك، وجحدوا آياتك، وحملوا الناس على أكتاف ال محمد، اللهم إنّي أتقرّب إليك باللعنة عليهم والبراءة منهم في الدنيا والآخرة يا رحمن.

ثم تحوّل إلى عند رجله وقل: صلّى الله عليك يا أبا الحسن، صلّى الله على روحك وبدنك، ولعن الظالمين لكم من الأولين والآخرين.

ثم ارجع إلى عند رأسه فصلّ ركعتين وصلّ بعدهما ما بدا لك إن شاء الله (2).

فإذا أردت الانصراف فقف عند قبره عليه ‌السلام وودّعه وتقول:

السلام عليك يا مولاي وابن مولاي وسيدي ورحمة الله وبركاته، أنت لنا جنّة من العذاب، وهذا أوان انصرافي عنك، غير راغب عنك، ولا مستبدل بك، ولا مؤثر عليك، ولا زاهد في قربك، وقد جدت بنفسي للحدثان، وتركت الأهل والأولاد والأوطان، فكن لي شافعا يوم فقري وفاقتي يوم لا يغني عنّي حميمي ولا قريبي، يوم لا يغني عنّي والدي ولا ولدي.

فاسأل الله الذي قدّر رحيلي إليك ان ينفّس بك كربتي، واسأل الله الذي قدّر عليّ فراق مكانك ان لا يجعله آخر العهد من رجوعي إليك، واسأله ان يجعل زيارتي لك ذخرا عنده، واسأل الله الذي أراني مكانك، وهداني للتسليم عليك وزيارتي إياك، ان يوردني حوضكم، ويرزقني مرافقتكم في الجنان.

السلام عليك يا صفوة الله، السلام على رسول الله محمد بن عبد الله خاتم النبيّين، السلام على أمير المؤمنين سيّد الوصيّين، السلام على الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنّة من الخلق أجمعين، السلام على الأئمة الراشدين، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. ثم تدعو لنفسك ولوالديك ولجميع إخوانك المؤمنين، وتسأل الله ان لا يجعله آخر العهد منك إن شاء الله (3).

 

 زيارة أخرى للرضا (عليه ‌السلام):

تغتسل كما ذكرناه وتقف على قبره كما قدّمناه، وتقول:

السلام عليك يا ولي الله وابن وليّه، السلام عليك يا حجة الله وابن حجته وأبا حججه، السلام عليك يا إمام الهدى والعروة الوثقى ورحمة الله وبركاته.

أشهد أنّك مضيت على ما مضى عليه آباؤك الطاهرون عليهم السلام، لم تؤثر عمى على هدى، ولم تمل من حق إلى باطل، وأنّك قد نصحت لله ولرسوله، وأدّيت الأمانة، فجزاك الله عن الاسلام وأهله خير الجزاء.

اتيتك بابي وأمي زائرا عارفا بحقك، مواليا لأوليائك، معاديا لأعدائك، فاشفع لي عند ربك جلّ وعزّ.

ثم انكب على القبر فقبّله وضع خدّيك عليه، وتحوّل الرأس وقل: السلام عليك يا مولاي يا بن رسول الله ورحمة الله وبركاته، اشهد أنّك الإمام الهادي، والموالي الراشد، والولي المجاهد، وابرأ إلى الله تعالى من أعدائك، وأتقرّب إلى الله بموالاتك صلّى الله عليك ورحمة الله وبركاته.

ثم صلّ ركعتين وصلّ بعدهما ما أحببت، وتحوّل إلى عند الرجلين وادعُ بما شئت.

فإذا أردت وداعه عند الانصراف فقف على قبره كوقوفك أولاً وقل: السلام عليك يا مولاي يا أبا الحسن، السلام عليك يا بن رسول الله ورحمة الله وبركاته، استودعك الله واقرأ عليك السلام، آمنّا بالله وبما جئت به ودللت عليه، اللهمّ اكتبنا مع الشاهدين. ثم انكب على القبر فقبّله وضع خدّيك عليه وانصرف.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) احتطبت: الاحتطاب جمع الحطب، وهنا استعير لما يوجب النار من الذنوب والآثام.

(2) عنه البحار 102: 51.

(3) رواه الصدوق في العيون 2: 270، عنه البحار 102: 48.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.