المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5863 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيارة مختصرة.  
  
1066   11:12 صباحاً   التاريخ: 2023-09-25
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 517 ـ 519.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /

زيارة للحسين (عليه‌ السلام) مختصرة، يزار بها في كل يوم وفي كل شهر، ويزار بها عند قائم الغري فقد جاء في الأثر انّ رأس الحسين عليه ‌السلام هناك، وانّ الصادق جعفر ابن محمد عليهما‌ السلام زاره هناك بهذه الزيارة وصلّى عنده أربع ركعات.

تأتي مشهده صلى الله عليه بعد اغتسالك ولباسك أطهر ثيابك، فإذا وقفت على قبره فاستقبله بوجهك واجعل القبلة بين كتفيك وقل:

السلام عليك يا ابن رسول الله، السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين، السلام عليك يا بن الصدّيقة الطاهرة سيّدة نساء العالمين، السلام عليك يا مولاي، يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته.

اشهد أنّك أقمت الصلاة، وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف، ونهيت عن المنكر، وتلوت الكتاب حق تلاوته، وجاهدت في الله حق جهاده، وصبرت على الأذى في جنبه محتسبا حتى أتاك اليقين.

واشهد انّ الذين خالفوك وحاربوك، وانّ الذين خذلوك، والذين قتلوك ملعونون على لسان النبي الأمي، وقد خاب من افترى، لعن الله الظالمين لكم من الأولين والآخرين، وضاعف عليهم العذاب الأليم.

اتيتك يا مولاي يا ابن رسول الله، زائرا عارفا بحقك، مواليا لأوليائك، معاديا لأعدائك، مستبصرا بالهدى الذي أنت عليه، عارفا بضلالة من خالفك، فاشفع لي عند ربك.

ثم انكب على القبر وضع خدك عليه وتحوّل إلى عند الرأس وقل:

السلام عليك يا حجة الله في ارضه وسمائه، صلى الله على روحك الطيّبة وجسدك الطاهر، وعليك السلام يا مولاي ورحمة الله وبركاته.

ثم تحوّل إلى عند الرجلين فزر علي بن الحسين صلوات الله عليهما، وقل:

السلام عليك يا مولاي وابن مولاي ورحمة الله وبركاته، لعن الله من ظلمك، ولعن من قتلك، وضاعف عليهم العذاب الأليم.

ثم ادع بما أردت وزر الشهداء منحرفا من عند الرجلين إلى القبلة، فقل:

السلام عليكم أيها الصدّيقون، السلام عليكم أيها الشهداء الصابرون، اشهد انّكم جاهدتم في سبيل الله، وصبرتم على الأذى في جنب الله، ونصحتم لله ولرسوله ولابن رسوله حتى اتاكم اليقين، اشهد انّكم احياء عند ربكم ترزقون، جزاكم الله عن الإسلام وأهله أفضل جزاء المحسنين، وجمع بيننا وبينكم في محل النعيم.

ثم امضِ إلى قبر العباس بن أمير المؤمنين عليهما ‌السلام، فإذا اتيته قف عليه وقل:

السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين، السلام عليك أيّها العبد الصالح، المطيع لله ولرسوله، اشهد أنّك قد جاهدت ونصحت وصبرت حتى اتاك اليقين، لعن الله الظالمين لكم من الأولين والآخرين والحقهم بدرك الجحيم.

ثم صلّ في مسجده تطوعا ما أحببت، وانصرف.

فإذا أردت وداع سيدنا أبي عبد الله عليه ‌السلام عند انصرافك من مشهده فقف على قبره كما وقفت عليه أولا، وقل:

السلام عليك يا مولاي يا أبا عبد الله، هذا أوان انصرافي، غير راغب عنك، ولا مستبدل بك غيرك، واستودعك الله واقرأ عليك السلام، امنّا بالله وبالرسول وبما جئت به ودللت عليه، اللهمّ اكتبنا مع الشاهدين.

اللهم لا تجعل زيارتي هذه آخر العهد منّي بزيارته، وارزقني العود إليه ابدا ما أحييتني، فإذا توفّيتني فاحشرني معه، واجمع بيني وبينه في جنات النعيم (1).

 

__________________

(1) عنه البحار 100: 293، 101: 256، المستدرك 10: 226.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.