أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-11
760
التاريخ: 9-05-2015
1491
التاريخ: 2023-03-21
886
التاريخ: 2023-05-10
1366
|
ظلمات المنافق
قال تعالى : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة: 17، 18].
«ظلمات»: التنوين في كلمة «ظلمات» هو للتنكير وللإشارة إلى كثافة الظلمات وتراكمها وقد اشير إلى نفس هذا المعنى في موضع أخر باستخدام هذا التعبير: {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ} [النور: 40].
«بنورهم": الباء في «بنورهم» هي للتعدية. فالفعل اللازم (مثل ذهب) يتعدى احيانا بهمزة باب الإفعال (اذهبه)، واحيانا بحرف الجر (ذهب به)، وفي التعدية بحرف الجر تأكيد أكثر؛ لأنه يفيد المباشرة، أما التعدية بهمزة باب الإفعال فهي تنسجم أيضاً مع الوساطة. بناء عليه، فجملة (ذهب الله بنورهم) هي بمعنى أن نورهم هو في قبضة قدرة الله عز وجل، وأنه تعالى يطفئه متى شاء. أما التعبير «أذهب» فلا يفيد مثل هذه الالتفاتة اللطيفة.
بعد تبيين الله لمحرومية المنافقين من نور معرفة القران، يعطي الله سبحانه وتعالى مثلين كي تتجلى صورة المُمثَّل بشكل أفضل؛ المثل الأول، الذي جاء في الآيتين محل البحث، هو حول رؤية المنافقين ونظرتهم، والثاني، الذي جاء في الآيتين التاليتين لهما(19و20)،هو في مجال سلوكهم وتصرفهم، ومن الممكن تطبيق أي واحد من هذين لمثلين على جماعة معينة أو برهة من تاريخ جماعة خاصة.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|